آخر الاخباررئيسيسياسة

«الأوكراني أولاً».. عنصـ.رية على الحدود وعلى الإعلام

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يوثق تصدي عناصر الأمن الأوكرانية للعشرات من الأفارقة، ومنعهم من الصعود لأحد القطارات التي تقوم بنقل الأوكرانيين إلى دول الجوار هرباً من الحرب.

وأثار الفيديو غضب متابعين، مشيرين إلى أن ما قام به الأمن الأوكراني من منع الأفارقة من ركوب القطار المتجه إلى بولندا “عنصـ.رية غربية”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأوضحت وسائل إعلام، أن الجيش الاوكراني يمنع أصحاب البشرة السوداء سوءا كانوا طلاباً أو مقيمين في أوكرانيا من مغادرة البلاد والانتقال الى بولندا عبر القطار، ويعطي الأولوية لأصحاب البشرة البيضاء.

وفي مقطع آخر نشرته وسائل الاعلام اشار التقرير المرفق للمقطع أن الدول المجاورة لأوكرانيا تسمح للأوكرانيين بدخول البلاد من دون عوائق بينما تنقل غير الاوكرانيين كرعايا أفغانستان أو سوريا الى مخيمات اللجوء وارغامهم في البقاء والاقامة فيها.

وكانت التغطية الإعلامية لموجة النزوح من المدن الأوكرانية قد أثارت الجدل، بعد مداخلات لصحفيين ومثقفين غربيين، قارنت بين اللاجئين الأوكرانيين واللاجئين من دول العالم الثالث، من ناحية الشكل والثقافة ودرجة العلم.

ولم يقتصر الأمر على صحفيين، بل تعداه لمسؤولين حكوميين، حيث نقل عن رئيس وزراء بلغاريا كاريل بتكون، قوله: «هؤلاء ليسوا اللاجئين الذين اعتدنا عليهم، هم غربيون أذكياء ومثقفون، هذه ليست موجة لاجئين غير معروف ماضيهم، لا توجد دولة أوروبية تخاف منهم».

شاهد أيضاً:  بكين تكشف عن الدولة الأخطر في العالم

زر الذهاب إلى الأعلى