آخر الاخبارسياسة

كييف تكشف عن خطوطها الحمر لإنهاء الحرب

كشف مسؤول أوكراني رفيع المستوى، أن الحكومة الصينية لم تتشاور مع كييف أثناء إعداد خطتها المقترحة للسلام في أوكرانيا، والتي من المفترض إعلانها هذا الأسبوع.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن: “الصين لم تستشرنا”، حسبما أفادت وكالة “فرانس برس”.

تايعونا عبر الفيسبوك

وأضاف، أن أي خطة سلام يجب ألا تتجاوز “الخطوط الحمر” التي وضعتها كييف: “بالنسبة لأوكرانيا، الخطوط الحمر هي مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك احترام وحدة الأراضي الأوكرانية”.

بدوره أكد وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، الذي التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية الصينية “وانغ يي” في ألمانيا الثلاثاء، أن وانغ أبلغه بعناصر أساسية لخطة السلام الصينية.

مؤكداً: “ننتظر استلام هذا النص لدراسته بالتفصيل، لأننا لا نستطيع استخلاص النتائج بعد استعراض شفهي فقط”.

ولاحقاً، أعلن كوليبا في الأمم المتحدة، أن “خطة السلام” التي اقترحتها كييف،  والمؤلفة من عشر نقاط تبقى “الأولوية الأولى بالنسبة لبلاده”.

وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية الصينية “وانغ يي”، قد أجرى محادثات في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف، وقالت الخارجية الروسية إن الصين أطلعت موسكو من خلال وانغ يي على رؤيتها  “للأسباب الجذرية للأزمة الأوكرانية.”، دون أن يتطرق الحديث لأي “خطة (سلام) منفصلة”.

وقبل أيام قليلة، أعلن وانغ يي عن خطط بكين لتطوير وثيقة، تحدد وجهة نظرها بشأن تسوية الصراع الأوكراني، وشدد الدبلوماسي على أن النص سيتضمن مقترحات قدمها الرئيس الصيني شي جين بينغ.

شاهد أيضاً روسيا تريد التفاوض مع واشنطن حول هذا الموضوع  

زر الذهاب إلى الأعلى