آخر الاخبارسياسة

الزلزال يسبب القلق في بعض الدول العربية.. والسبب؟

الزلزال يدفع بعض الدول العربية لإتخاذ إجراءات.. ما هي؟

بعد الزلزال المدّمر الذي ضرب سوريا وتركيا، اتخذت بعض الدول العربية إجراءات، شددت خلالها على شروط السلامة الإنشائية للمباني على أراضيها.

حيث شدّدت الحكومة السعودية على تطبيق شروط السلامة ومعايير التصميم المقاوم للزلازل، وفق “الكود السعودي للأحمال” قبل التقدم لطلب رخصة البناء في جميع المناطق والمدن.

تابعونا عبر الفيسبوك

وصرّحت نقابة المهندسين في الأردن أنّ “69% من الأبنية تم تشييدها بموجب أكواد مقاومة للزلازل، وأنّ 95% من المباني في المملكة مكوّنة من 4 طوابق أو أقل، لكن المواصفات الفنية للأعمال المعمارية بحاجة لإعادة النظر فيها”.

فيما قدّر الخبراء في لبنان، أن المباني الحالية مقاومة للزلازل حتى 6.5 درجة، مطالبين بالتشديد على تشييد جميع المباني على أن تكون مقاومة للزلازل.

من جهته، قال رئيس مركز الإسكان في مصر خالد الذهبي: “إن عدداً من المسؤولين والخبراء المصريين يعملون في الآونة الأخيرة، على إصدار تحديث لكود البناء للمنشآت الحكومية والسكنية، وهذا التحديث يراعي شروط الخرائط الزلزالية والنشاط الزلزالي بالبلاد”.

وجاءت هذه القرارات بعد تكرار الزلازل في المنطقة خلال الأسابيع الأخيرة، وبعد أن تم الكشف عن الكثير من التجاوزات في البناء، ومخالفة معايير السلامة التي تقلل من تأثيرات الزلازل، بهدف حماية الأرواح والممتلكات.

وشهدت مناطق جنوبي تركيا وشمال غرب سوريا يوم 6 شباط من الشهر الجاري، زلزالاً مدمراً، أودى بحياة آلاف الأرواح، وأدّى إلى انهيار مئات المباني وأضرار مادية كبيرة.

شاهد أيضاً مسؤول أممي: المزيد من المساعدات ستتدفق إلى الشمال السوري

زر الذهاب إلى الأعلى