آخر الاخبارسياسة

مطالبات بعودة سوريا إلى محيطها العربي

طالب عدد من رؤساء البرلمانات العربية خلال كلماتهم في المؤتمر الـ 34 للاتحاد البرلماني العربي، بعودة سوريا إلى حاضنتها العربية.

حيث دعا رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي الدول العربية إلى تبني قرار عودة سوريا إلى محيطها العربي، بحسب وكالة الأنباء العراقية “واع”.

تابعونا عبر الفيسبوك

وقال الحلبوسي، خلال كلمته في المؤتمر الـ 34 للاتحاد البرلماني العربي، المقام في بغداد إنّ “الأوان آن للبيت العربي أن يوحّد الجهود، وينبذ الخلافات الجانبية، للوقوف أمام التحديات الراهنة دولياً وإقليمياً، من خلال صوغ إستراتيجية شاملة وواقعية تجاه المشكلات العالقة منذ فترة طويلة”.

وتناول رئيس البرلمان العراقي الوضع في سوريا بعد الزلزال الذي أصابها، مشيراً إلى أنّها “مرت بظروف صعبة”.

ودعا رئس البرلمان العراقي الدول العربية على جميع المستويات البرلمانية والحكومية إلى “تبني قرار نهائي بعودة سوريا إلى محيطِها العربي، وإلى ممارسة دورها العربي والإقليمي والدولي بشكل فاعل”.

بدوره طالب رئيس مجلس النواب الأردني، أحمد الصفدي، بعودة سوريا إلى الحاضنة العربية، واصفا سوريا بـ”عنوان لتاريخ الأمة ومجدها وحضارتها”.

وقال الصفدي، خلال كلمتة إن “سورية عنوان لتاريخ الأمة ومجدها وحضارتها، وهي التي توالت عليها الجراح بعد كارثة الزلزال الأليم، ما يستوجب منا تكثيف العون والإغاثة لشعبها الأصيل، ونطالب بأن تعود عضواً فاعلاً مؤثراً في القرار العربي”.

وفي وقت سابق قال المستشار العسكري للأمين العام لجامعة الدول العربية محمود خليفة قال، في 14 شباط الجاري، إنّ عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة “ستكون قريبة”.

مشيراً إلى أنّ “مقعد سوريا في جامعة الدول العربية لم يُلغَ، بل هو مجمد إلى حين توافر ظروف معينة داخل سوريا وضمن الإطار العربي”.

وتشهد سوريا انفتاحاً عربياً تجاهها، تمثل بزيارات مسؤولين رفيعي المستوى من دول عربية إلى أراضيها.

شاهد أيضاً مئات آلاف المستوطنين يتظاهرون في إسرائيل

زر الذهاب إلى الأعلى