آخر الاخباررأس مال

نقص عالمي في مادة البصل.. إليكم الأسباب؟

تشهد معظم الدول في العالم، نقصاً في توفر مادة البصل في الأسواق، إضافة إلى ارتفاع أسعارها في الأسواق التي تتوفر فيها، وأشار تقرير إلى الأسباب التي جعلت سعر البصل أغلى من أسعار اللحوم في العديد من البلدان.

وكتب نيكولاي ستوروجينكو، بتقريره في “فزغلياد”، من حوالي الشهر، لاحظت وكالة “بلومبرغ”، أن سعر التجزئة للبصل في الفلبين ارتفع إلى 12 دولاراً للكيلوغرام الواحد، واليوم يتجاوز بالفعل 13 دولاراً، وهذا أغلى، ليس فقط من الخضروات الأخرى، بل ومن اللحوم.

وفي الإمارات أيضاً، البصل ليس رخيصاً حوالي خمسة دولارات للكيلوغرام، ولا يزال من الممكن فهم هذا، فبعد كل شيء، الشرق الأوسط ليس أفضل منطقة للزراعة، والبلدان هناك تستورد نسبة كبيرة من الغذاء، بحسب نيكولاي.

وأضاف التقرير، بالتزامن مع ذلك، تمتعت كازاخستان بوضع جيد، وقد فرضت في نهاية شهر كانون الثاني، حظراً لمدة ثلاثة أشهر على تصدير البصل.

تابعونا عبر فيسبوك 

وتابع التقرير، للأسف، فإن الطلب المتزايد على البصل في العالم لا يتحدد فقط من خلال طوفان العام الماضي في باكستان، لكن هناك العديد من دول الاتحاد الأوروبي من بين أكبر موردي البصل للسوق العالمية، بالمجمل، من بين أكبر 15 دولة مصدرة في العام 2021، تغطي دول الاتحاد الأوروبي ما يقرب من 30٪ من الإمدادات إلى السوق العالمية، وبصلهم لم يضربه الصقيع والفيضانات، إنما عوامل أخرى.

وأشار التقرير إلى أن جفاف العام الماضي في البلدان الأوروبية، والذي اعترف الخبراء بأنه الأقوى منذ 500 عام، ما ساهم في أن تكون الغلة أقل، إضافة إلى زيادة تكاليف الإنتاج: أزمة الوقود والطاقة، ارتفاع أسعار الأسمدة وتكاليف الخدمات اللوجستية.

وتابع الكاتب، أن السبب الثالث يتجسد بالحرب الأوكرانية، ففي حين أنتجت أوروبا بأكملها (الاتحاد الأوروبي+ المملكة المتحدة) العام الماضي 6.3 مليون طن من البصل، فإن أوكرانيا وحدها تنتج، منذ منتصف العام 2010 حتى الوقت الحاضر بمتوسط ​​مليون طن سنوياً، وفي العام 2022، بلغ إنتاج أوكرانيا ما يزيد قليلاً عن 700 ألف طن.

من الواضح أن الحرب الأوكرانية مستمرة، وبعد إحلال السلام، لن يتعافى إنتاج المحاصيل مباشرة، ستظل الحقول على جانبي الحدود الجديدة بحاجة إلى تطهير، بالإضافة إلى ذلك، من الواضح أن تغير المناخ يؤدي إلى زيادة الانحرافات المناخية، ومن المرجح أن تحدث حالات جفاف وفيضانات بشكل متكرر، في غضون ذلك، يتزايد عدد سكان العالم.

شاهد أيضاً : “هوج بول”.. سرقة القرن بنكهة مصرية!

زر الذهاب إلى الأعلى