آخر الاخباررأس مال

اليورانيوم الروسي.. هل يطاله الحظر الأمريكي؟!

أكدَّ خبير في مجال الطاقة النووية، أن حظر استيراد اليورانيوم المخصب من روسيا إلى أمريكا “أمر مستحيل” في الوقت الحالي، وأن الترويج لمثل هذه الإجراءات من قبل واشنطن مجرد خطوة تندرج تحت بند الدعاية.

وقال ألكسندر أوفاروف، رئيس تحرير مجلة الطاقة النووية، إن فرض حظر محتمل على استيراد اليورانيوم المخصب من روسيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، سيضر باقتصاد الصناعة النووية الأمريكية بشدة لدرجة أن مثل هذه الخطوة مستحيلة في السنوات المقبلة.

وتابع الخبير قائلاً: “كان هناك شيء واحد في صناعة الطاقة النووية العالمية يمكنك النظر إليه إلى ما لا نهاية، وهو، كيف ستقوم بولندا ببناء محطة للطاقة النووية، وما زالت لن تستطيع فعل شيء، الآن ظهر شيء ثانٍ: كيف يحاول السياسيون الأمريكيون حظر استيراد منتج اليورانيوم المخصب من روسيا”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح الخبير، أنه “في الواقع إن فرض حظر على استيراد اليورانيوم المخصب روسي الصّنع إلى الولايات المتحدة، سيضر باقتصاد الصناعة النووية الأمريكية بشدة لدرجة أنني ببساطة لا أؤمن بإمكانية فرض مثل هذا الحظر، على الأقل في السنوات المقبلة، وإذا تم تبني الحظر مع ذلك، وفقاً للعرف الأمريكي، سوف يقدمون استثناءات كثيرة للحظر بحيث يتحول الحظر إلى خيال دعائي”.

واعتبر الخبير، أنه “مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن عدداً من محطات الطاقة النووية الأمريكية تعمل إما عند حد “ربح صفر”، أو حتى بخسارة من وجهة نظر اقتصادية، فإن الزيادة في أسعار الوقود النووي بسبب التخلي عن اليورانيوم الروسي ستصبح القشة التي تكسر ظهر البعير”.

 

يذكر أنّ صناعة الطاقة النووية الأمريكية هي الأكبر في العالم من حيث توليد الكهرباء، وتبلغ حصة روسيا في إمداد اليورانيوم لاحتياجات صناعة الطاقة النووية الأمريكية نحو 20%.

شاهد أيضاً: رغم الاحتجاجات.. رفع سنّ التّقاعد في فرنسا!

زر الذهاب إلى الأعلى