آخر الاخباررئيسيسياسة

الاجتماع الرباعي في موسكو.. الكشف عن موعد اللقاء؟

كشفت وسائل إعلامية بأن الاجتماع الرباعي والذي سيجمع كل من سوريا وتركيا وروسيا وإيران، سيعقد يومي 15 و16 من أذار الحالي في العاصمة الروسية موسكو.

ويعتبر هذا الاجتماع سيكون للتمهيد لاجتماع وزراء الخارجية التركي والسوري، والروسي والإيراني، في وقت لاحق.

هذا وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني: “سوف نشارك في هذا الاجتماع، إيران تهتم بتحسين علاقات سوريا مع جيرانها لا سيما مع تركيا، وسوف ينعكس الأمر على السلم والاستقرار في المنطقة”.

وأشار كنعاني إلى “أننا بذلنا جهوداً في هذا الإطار منذ سنوات، واستضافت إيران اول لقاء أمني بين البلدين كما نؤدي دورنا في إطار استانا وسوف نستمر بأداء دورنا الفاعل”، مبيناً أنه “بعد الزلزال الأخير شهدنا طرح القضايا الإنسانية وهذا ساعد بخلق أجواء جديدة”.

وأضاف: “هناك رؤية إيجابية لدى الجانبين وإيران ساعدت في خلق الأجواء الإيجابية، ونأمل أن نشهد تطورات ايجابية في علاقات البلدين”.

تابعونا عبر فيسبوك 

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في وقت سابق، تحدّث عن إمكانية عقد اللجان الفنية لاجتماع خلال الفترة المقبلة,

ونقلت وكالة أنباء «الأناضول» التركية، عن أكار قوله: “للمرة الأولى منذ 11 عاماً، عقد اجتماع في موسكو بمشاركة وزراء دفاع روسيا وسورية وتركيا، ورؤساء وكالات المخابرات، وفي هذا الاجتماع تم التوصل إلى اتفاق لإجراء اجتماعات على مستوى اللجان، لإنضاج مسار الاجتماعات اللاحقة بين الرؤساء، ونؤيد استمرار هذه الاجتماعات بصيغ مختلفة عقب اجتماع اللجان الفنية في الفترة المقبلة، كما نود حل المشاكل من خلال المفاوضات”.

من جهنه كان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أعلن بأن اجتماعاً سيتم عقده في العاصمة الروسية موسكو الأسبوع الجاري، ويضم نواب وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا، وذلك في إطار مسار التقارب بين دمشق وأنقرة.

واستبعدت المصادر عقد هذا الاجتماع في الموعد الذي أعلنه جاويش أوغلو، بسبب عدم حصول دمشق بعد، على ضمانات كانت قد طلبتها للسير قدماً في تطبيع علاقاتها مع أنقرة، متوقعة أن الاجتماع لن يعقد حتى تحصل على تلك الضمانات، ومنها بالتأكيد جدولة انسحاب القوات التركية من سوريا.

وشهدت الأيام القليلة الماضية ترتيبات عديدة لعقد الاجتماع الذي سيجمع نوّاب وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا، منها عقد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لقاءين منفصلين الأول مع السفير السوري لدى موسكو بشار الجعفري، والثاني مع السفير التركي محمد سمسار.

كما قام وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الخميس الماضي بزيارة إلى سوريا قادماً من تركيا، أجرى خلالها مباحثات تتعلق بآخر التطورات الإقليمية.

شاهد أيضاً : قضيّة تبادل السجناء.. بين تأكيد إيراني ونفي أمريكي!

زر الذهاب إلى الأعلى