آخر الاخبارمكس

اضطربات النوم بعد الزلزال.. حالة نفسية تؤرق السوريين والأتراك

ازدادت حالات اضطراب النوم، الذي يسبب مشكلات صحية وعصبية، انتشاراً بين الناس في سوريا وتركيا، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين في 6 من شباط الماضي.

وفي هذا الشأن، أكد عضو مجلس إدارة الجمعية التركية لطب النوم، الدكتور حكمت فرات، أن ضحايا الزلزال أكثر عرضة من غيرهم لاضطرابات النوم، بسبب القلق المتزايد لديهم، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وقال الدكتور “فرات”: “الخلود للنوم مع الخوف من الزلزال ليلاً يسبب اضطرابات عصبية سببها عدم تمكن المصابين من الدخول في النوم العميق”.

تابعنا عبر فيسبوك 

ويعاني المصابون بهذا الاضطراب “من الاستيقاظ بشكل متكرر أثناء الليل، وقلة ساعات النوم، والاستيقاظ في وقت أبكر مما هو متوقع، كما يحفز الخوف لديهم الدماغ على رؤية الكوابيس”، بحسب “فرات”.

لكن القلق لم يعد مقتصراً على الناجين من الزلزال، بل انتشر بين الناس في جميع أرجاء البلاد بسبب خوفهم من تكرر الكارثة، فضلاً عن الدور الذي لعبته صور الدمار المنتشرة بكثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واستمرار ورود أنباء عن حدوث هزات ارتدادية، ما ساهم بازدياد أعداد المصابين باضطراب النوم، وفق ما بيّن الطبيب.

وقال الطبيب التركي، إن هذا الاضطراب يسبب “نوبات قلبية وسكتات دماغية وفشل القلب وضعف الذاكرة وهناك أيضاً دراسات تظهر أن النوم غير المنتظم يسهل تكوين السرطان عن طريق تقليل مقاومة الجسم”.

طرق علاجية

بحسب الطبيب التركي، فإن الدعم النفسي يلعب دوراً مهماً في التعامل مع اضطراب النوم، خاصة بالنسبة لأولئك الذين نجوا من الزلزال، أو علقوا تحت الأنقاض لفترات طويلة، وشهدوا وفاة أحد أحبائهم.

وينصح “فرات” بتناول بعض الأطعمة مثل الحليب واللبن والموز مساءً، لأنها تحفز إفراز هرمون “الميلاتونين” الذي يساعد في عملية النوم.

كما دعا الطبيب إلى التقليل من استهلاك السوائل قبل الذهاب إلى الفراش، وتناول وجبة العشاء قبل 3 إلى 4 ساعات من موعد النوم، وتجنب ممارسة التمارين الرياضية الثقيلة في المساء.

وشدد الطبيب على أهمية الاستيقاظ في ساعات منتظمة، وحذر من الأضواء المنبعثة من الهاتف والتلفزيون في غرفة النوم، موضحاً أن هذا النوع من الأضواء يسبب القلق.

شاهد أيضاً: توقّعات جديدة للباحث الهولندي.. دول عربيّة “تحت الخطر” !

زر الذهاب إلى الأعلى