آخر الاخبارسياسة

موجة الانقسام تخترق الجيش.. النقطة الأخطر تعيشها “إسرائيل”!

كشف رئيس الوزراء “الإسرائيلي” السابق نفتالي بينيت، أن “إسرائيل” في النقطة الأخطر على وجودها منذ حرب عام 1973.

وجاء ذلك في رسالة صوتية بثها بينيت هذا المساء، ودعا فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوقف التشريعات فوراً.

في غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام عبرية أن حزبي “يهود هتوراة” و”شاس” يؤيدان وقف التشريعات القضائية.

ونقلت القناة الـ12 العبرية عن مسؤولين كبار في حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، مطالبتهم وزير القضاء ياريف ليفين بالاستقالة، معتبرين أنه جعل إسرائيل على “شفا حرب أهلية”.

ويبدو أن تلك الدعوات السياسية إلى جانب الاحتجاجات الجارفة، لم تثني وزير القضاء ليفين عن موقفه من التشريعات القضائية الجديدة، إذ هدد بالاستقالة إذا تجاوب نتنياهو مع دعوات تعليق التعديلات القضائية، وفقا لصحيفة “هآرتس” العبرية.

وفي الوقت ذاته، رفع الجيش “الإسرائيلي” حالة التأهب، مساء اليوم الأحد، بعد فقدان السيطرة داخل البلاد، في أعقاب إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي، غالانت من منصبه على خلفية أزمة الإصلاحات القضائية، حسبما أفادت القناة الـ12 العبرية.

تابعونا عبر فيسبوك 

وأوضحت القناة الـ12 العبرية أن إعلان الجيش لحالة التأهب جاء بعد إشعال عشرات الإطارات على خطوط أيالون السريعة في “تل أبيب”.

وفي السياق ذاته، أفادت إذاعة الجيش “الإسرائيلي”، بأن قائد الشرطة “الإسرائيلية” المفوض، أمر بتعزيز القوات في جميع المدن، وشدد على أن اعتقال المتظاهرين فقط في حالات العنف الشديد والتخريب.

من جانبهم، أعلن مسؤولون ورؤساء بلديات “إسرائيلية”، أنهم سينفذون، غداً الاثنين، إضراباً عن الطعام أمام مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بحسب صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية.

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فقد خرج أكثر من 600 ألف متظاهر من كريات شمونة شمالاً إلى إيلات جنوباً، فيما استدعت الشرطة المزيد من شاحنات ضخ المياه لتفريق المتظاهرين من محيط منزل نتنياهو بالقدس.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أقال وزير الدفاع غالانت من منصبه، اليوم الأحد، على خلفية أزمة الإصلاحات القضائية.

وجاءت الإقالة لوزير الدفاع “الإسرائيلي”، عقب تصريحات طالب فيها بنيامين نتنياهو بوقف خطة إصلاح القضاء المثيرة للجدل، محذراً من أن الانقسام المتزايد في المجتمع قد اخترق الجيش “الإسرائيلي”.

شاهد أيضاً : الفوضى تحكم “إسرائيل”.. منزل نتنياهو محاصر والجيش “متأهب” بسبب فقدان السيطرة

زر الذهاب إلى الأعلى