آخر الاخبارسياسة

أول مرة في المملكة المتحدة.. مسلم يستلم رئاسة حكومة أسكتلندا

انُتخب وزير الصحة الأسكتلندي حمزة يوسف، الإثنين، رئيساً للحزب القومي الأسكتلندي الحاكم، ليصبح بشكل فعلي أول رئيس مسلم لحكومة اسكتلندا، في تاريخها وتاريخ المملكة المتحدة.

وبحسب وسائل إعلام متابعة، نافس على منصب زعيم الحزب القومي الأسكتلندي بجانب يوسف، كل من وزيرة المالية كيت فوربس، ووزيرة سلامة المجتمع السابق آش ريغان.

وعلّق الحزب الاسكتلندي الحاكم على النتيجة على تويتر قائلاً: “تهانينا لانتخاب حمزة يوسف زعيماً جديداً للحزب القومي الأسكتلندي ورئيساً للحكومة في أسكتلندا، دعونا نواصل معا بناء أسكتلندا أفضل”.

تابعنا عبر فيسبوك

ومن المقرر أن يخلف يوسف، نيكولا ستارجون التي استقالت في آذار الماضي من منصب رئيس الوزراء، وكذلك قيادة الحزب القومي الأسكتلندي.

وفي سياق الخبر، قالت وسائل إعلام إن “حمزة يوسف” باكستاني الأصل أصبح رئيساً لحكومة أسكتلندا، فيما غريمه الرئيسي هو “ريشي سوناك” هندي الأصل يرأس الحكومة في إنجلترا، وهو ما قد ينقل الصراع الهندي – الباكستاني إلى المملكة المتحدة، وبوادره مطالبة حمزة باستقلال أسكتلندا عن المملكة المتحدة.

وكان “سوناك” قد أكد أنه “يتطلع للعمل” مع حمزة يوسف، إلا أن رئيس الحكومة البريطانية رفض دعوة يوسف إلى إجراء استفتاء حول انفصال أسكتلندا عن المملكة المتحدة.

شاهد أيضاً: موجة الانقسام تخترق الجيش.. النقطة الأخطر تعيشها “إسرائيل”!

زر الذهاب إلى الأعلى