آخر الاخباررئيسيسياسة

صورة قنبلة نووية تالفة في هولندا تثير ذعر العلماء الأمريكيين

نشرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية أمس تقريراً يتحدث عن تضرر إحدى القنابل النـ.ـووية الأمريكية المخزَّنة في قاعدة جوية هولندية، في حادث وقع مؤخَّراً، وهي أوّل حالة موثَّقة لحادث أسلـ.ـحة نـ.ـووية حديثة العهد في قاعدة جوية في أوروبا.

ونقلت الصحيفة عن اتحاد العلماء الأمريكيين، صورة أظهرت قنبلة من نوع “B61″، تتمّ معاينتها بحثاً عن أضرار، من جانب الجنود الأمريكيين، بمن في ذلك عنصران من وحدة التخلص من الذخائر المتفـ.ـجرة، وآخر مدني.

وتبيّن الصورة أنّ الجزء الخلفي من القنبـ.ـلة تضرَّر بسبب ما يبدو أنه اصطدام، وأن إحدى زعانف الذيل مفقودة.

تابعنا عبر فيسبوك

وبحسب الصحيفة، تعود الصورة إلى عام 2022، وهي مأخوذة ضمن إحاطة طلابية لمختبر “لوس ألاموس” الوطني في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية، ولا تحدد الوثيقة مكان التقاط الصورة أو متى، لكنّ التقرير رجّح أنها من داخل مرأب للطائرات في قاعدة فولكل الجوية في هولندا.

وقال هانز كريستنسن، محرّر التقرير ومدير مشروع المعلومات النـ.ـووية، أنه “إذا كانت الصورة بالفعل من حدث متعلق بالأسلحة النـ.ـووية، فستشكّل أوّل حالة موثقة لحادث أسلحة نـ.ـووية وقع مؤخراً في قاعدة جوية في أوروبا”.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”إن الصورة التي ظهرت في تقرير اتحاد العلماء الأمريكيين يوم الإثنين حول الضرر الواضح لقنبلة نـ.ـووية أمريكية في قاعدة جوية هولندية كانت سـ.ـلاحاً وهمياً يُستخدم لتدريب فرق الاستجابة للطوارئ.

وتُعَدّ قنبلة “B61” السلاح النـ.ـووي التكتيكي الوحيد المتبقي في الترسانة الأمريكية، ويوجد نحو 100 منها مخزَّنة في هولندا وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا وتركيا، وتمّ تصميمها كسلاح نـ.ـووي تكتيكي واستراتيجي منخفض إلى متوسط القوة، رغم دعوات سحبها كونها تجاوزت زمنها عسكـ.ـرياً.

شاهد أيضاً: لأول مرة.. ما هي أنظمة “الشمس الحارقة” التي تسلمها الجيش الروسي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى