آخر الاخبارمحليات

اللحم الأحمر في سوريا أرخص من الفروج والسمك!

كشف رئيس جمعية اللحامين في اللاذقية عبد الله خديجة عن زيادة الإقبال على شراء اللحوم في رمضان مقارنةَ مع الشهر الماضي، موضّحاً أنّه في رمضان الماضي تمّ ذبح 100 رأس غنم، و50 رأس عجل يومياً في المسلخ البلدي، أما الآن فيتمّ ذبح ما بين 120 – 130 رأس غنم، وما بين 60-70 رأس عجل.

تابعنا عبر فيسبوك

“خديجة” بيّن أنّ سبب لجوء المواطن لشراء اللحوم الحمراء هو لأنها أرخص من الفروج والسمك، فقد يبلغ سعر كيلو سودة الدجاج 35 ألفاً، وسودة الغنم 30 ألفاً، بينما سعر فخذ الدجاج 12 ألف ليرة، أمّا أوقية لحم العجل 14 ألفاً وأوقية لحم الغنم 18 ألفاً، في حين يبلغ سعر أقل فروج مذبوح 40 ألف ليرة، وسعر أقل نوع سمك 30 ألف ليرة.

ولفت خديجة إلى أنّ سبب ارتفاع أسعار اللحوم للضعف يعود لعزوف الكثير من مربي المواشي عن عملية تربية الماشية نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف، وأيضاً بسبب اعتماد اللحامين في المحافظة على شراء الأغنام والعجول من حماة بسبب عدم وجود سوق للمواشي في اللاذقية.

وأضاف أنّ تكلفة نقل رأس واحد من حماة إلى اللاذقية 50 ألف ليرة، والضريبة المالية على محال بيع اللحوم قد تصل إلى مليون ليرة سنوياً، وهذه التكاليف تؤثّر على الأسعار.

وبرأيه، ستنخفض أسعار اللحوم في حال انخفضت أسعار الأعلاف، فحينها سيعود الكثيرون لتربية المواشي، وهذا سينعكس إيجابياً على توافر الثروة الحيوانية، والنتيجة تكون انخفاض أسعار اللحوم.

شاهد أيضاً 23 ألف ليرة بدل التأمين الإلزامي للسيارة السياحية !

زر الذهاب إلى الأعلى