آخر الاخباررأس مال

اتفاق تصدير الأسمدة الروسية مهددٌ بالتبدّد!

هدّد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بإلغاء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانيّة إذا لم يحصل تقدّم على صعيد إزالة القيود المفروضة على صادرات بلاده من الأسمدة، والمنتجات الغذائية.

وقال لافروف خلال زيارته إلى أنقرة: “إذا لم يحصل تقدّم على صعيد إزالة العوائق أمام صادرات الحبوب، والأسمدة الروسية، فسنتساءل عمّا إذا كان هذا الاتفاق ضرورياً”.

وفي 19 آذار، تم تمديد الاتفاق الذي يتيح تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممرّ آمن في البحر الأسود رغم الحرب.

تابعونا عبر فيسبوك

واقترحت موسكو تمديد الاتفاق “60 يوماً بدلاً من الـ120 يوماً المتفق عليها أساساً، مصرّة على وجوب احترام الشق الآخر من الاتفاق المتعلّق بتصدير الأسمدة الروسية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، إنّ “الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة اتخذتا إجراءات فيما يتعلّق بالدفع والتأمين، لكنّ المشاكل مستمرة، وبعض المصارف لم تفعل ما هو ضروري”.

وكانت قد أعلنت وارسو، وكييف الحد من تدفّق الحبوب الأوكرانية إلى بولندا بسبب احتجاجات للمزارعين البولنديين.

تتحرك روسيا وتركيا بشكل مشترك في ملفات دولية عدّة، وتشدّد موسكو على ضرورة تنسيق المواقف مع أنقرة، بحسب وزارة الخارجية الروسية.

غير أنّ لافروف أكّد أنّ أيّ مفاوضات سلام بشأن أوكرانيا يجب أن يكون مرتكزها الأساسي قيام “نظام عالمي جديد” لا يخضع لهيمنة الولايات المتّحدة.

وقال الوزير الروسي إنّ “المفاوضات لا يمكن أن تتمّ إلا على أساس مراعاة المصالح الروسية”، مضيفاً أنّ “هذه مبادئ سيقوم عليها النظام العالمي الجديد”.

شاهد أيضاً:تخوّف حكومي.. إضراب جديد في بريطانيا!

زر الذهاب إلى الأعلى