آخر الاخباررئيسيسياسة

الاجتماع الرباعي لوزراء الخارجية.. ما سبب التأجيل؟!

أعلن السفير الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر يفموف، تأجيل عقد الاجتماع الوزاري الرباعي الخاص بسوريا، والذي كان من المرجح عقده في 10 من نيسان الجاري.

وشهدت التصريحات الروسية والتركية تبايناً حول موعد الاجتماع، إذ أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، أن موعد الاجتماع الرباعي لم يحدد بعد، مشيراً إلى عدم تلقي إجابة نهائية من الزملاء في إشارة إلى تركيا، التي تحدث وزير خارجيتها بدوره عن احتمالية إجراء اللقاء في مطلع أيار المقبل.

ويشير التباين بالتصريحات التركية والروسية إلى عدم حسم مسألة الاجتماع الرباعي، خاصة بعد عدم حدوث أي تقدم خلال لقاء نواب وزراء الخارجية مطلع نيسان، بحسب مصادر مطلعة.

أكدت مصادر على اتصال مع الخارجية التركية وجود خلاف بين رؤية كل من تركيا وسوريا، ما تسبب بعدم تعيين موعد محدد للاجتماع الوزاري الرباعي حتى اللحظة.

تابعونا عبر فيسبوك

وبحسب المصادر، فإن سوريا ومنذ الاجتماع الأمني والعسكري بينه وبين تركيا في موسكو نهاية 2022، تشترط أولاً الحصول على إجابة واضحة حول موعد انسحاب القوات التركية، بالمقابل تربط أنقرة انسحابها بالوصول إلى حالة استقرار مستدام، ولذا تجب مناقشة مساري مكافحة الإرهاب وسير العملية السياسية بهدف الوصول إلى الاستقرار المنشود.

وسعى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال زيارته الأخيرة إلى أنقرة، إلى إقناع الجانب التركي بعقد الاجتماع الوزاري واستكمال المباحثات رغم عدم توصل اللجان التقنية إلى تصور واضح قائم على أساس مناقشة الحل السياسي، إذ ترغب موسكو في أن يستكمل مسار تطبيع العلاقات وترحيل الملفات الخلافية.

وعلى الرغم من التباين في الرؤى الواضح، تبقى فرص عقد الاجتماع الوزاري كبيرة خلال شهر أيار، خاصة قبيل إجراء الانتخابات الرئاسية التركية المحددة في 14 من الشهر ذاته، فمن الوارد جداً أن تتخذ الحكومة التركية مثل هذه الخطوة لإظهار جدية أمام الناخبين في مساعيها الرامية إلى التواصل مع الجانب السوري بهدف إعادة اللاجئين السوريين.

إلا أن إجراء الاجتماع لا يعني بالضرورة تغيراً كبيراً في مواقف الأطراف، لكن ستبقى الحاجة إلى المسار قائمة حتى بعد إجراء الانتخابات الرئاسية بالنسبة لكل من روسيا وتركيا.

شاهد أيضاً : لقاء مرتقب لوزراء الخارجية العرب في جدة.. هل ستعود سوريا للجامعة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى