آخر الاخباررأس مال

مع استمرار ارتفاع النفط تتوالى التحذيرات من نشوب أزمة جديدة

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات المبكرة، وسط ترقب الأسواق لبيانات التضخم الأمريكية، والتي من المحتمل أن تؤثر على مسار سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

من المتوقع أن يظهر مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي أن التضخم الأساسي لشهر آذار ارتفع بنسبة 0.4 بالمئة على أساس شهري، و5.6 بالمئة على أساس سنوي، وفقاً لتقارير “رويترز”.

ارتفع خام برنت0.2 بالمئة أو 19 سنتاً إلى 85.80 دولار للبرميل بحلول الساعة 0615 بتوقيت غرينتش، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتاً أو 0.2 بالمئة إلى 81.66 دولار للبرميل.

تابعونا عبر فيسبوك

كانت الأسعار قد ارتفعت نحو اثنين بالمئة، وسط آمال في أن يبطئ مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) وتيرة التشديد النقدي بعد نشر بيانات أسعار المستهلكين الأمريكيين.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 380 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في السابع من نيسان.

وقال باتريك هاركر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا إنه يشعر أن البنك المركزي الأمريكي سيكتفي قريباً من رفع أسعار الفائدة.

وحذر صندوق النقد الدولي من أن الثغرات الكامنة في النظام المصرفي قد تؤدي إلى أزمة جديدة، وتضر بالنمو العالمي هذا العام، لكنه حث الدول الأعضاء على الاستمرار في تشديد السياسة النقدية لكبح جماح التضخم العنيد.

ومن المؤشرات السلبية على الطلب على النفط، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي لعام 2023، مشيراً إلى تأثير ارتفاع أسعار الفائدة.

بالإضافة إلى بيانات التضخم، ينتظر السوق مزيداً من الوضوح بشأن الطلب والعرض على النفط، فمن المقرر أن تنشر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تقريرها الشهري يوم الخميس، بينما ستنشر وكالة الطاقة الدولية تقريرها يوم الجمعة، وسيتضمن التقريران أحدث التوقعات للعرض، والطلب بسوق النفط.

كما خفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها لإنتاج دول أوبك للنفط بمقدار 0.5 مليون برميل يومياً لبقية عام 2023 وخفضت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2023 بمقدار 40 ألف برميل يومياً.

شاهد أيضاً:“بريكس” تحطم الأرقام الاقتصادية

زر الذهاب إلى الأعلى