آخر الاخبارسياسة

ترامب يكشف هوية المتهم بتسريب وثائق البنتاغون السرية!

مع استمرار التحقيقات الجارية من قبل الإدارة الأمريكية في قضية وثائق البنتاغون السرية المسربة، والجدل الواسع الذي أثارته هذه القضية في أمريكا والعالم، وخاصة الدول التي تضمنتها الوثائق المسربة، وصف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب القضية بـ”الأمر المخزي والعار”، معتبراً أنها “أسوأ تسريب استخباراتي في تاريخ البلاد”.

وكتب ترامب في تعليق على منصة “تروث سوشيال” التي لا ينفك يغرد عبرها، بعد هجره لتويتر: “يجب على المستشار الخاص التحقيق مع جو بايدن، فربما يكون هو من نسق التسريب؟” وأردف: “لن أتفاجأ إن فعل”.

إلى ذلك، اعتبر ترامب أن الولايات المتحدة لم يسبق لها أن تعرضت “للعار بهذا المستوى”، معتبراً ما حدث الأسوأ على الإطلاق في تاريخ البلاد.

وكانت وزارة الدفاع والعدل فتحتا تحقيقاً في تلك التسريبات، التي أظهرت تجسس أمريكا على العديد من البلدان ومنها حلفاء لصيقين لها كإسرائيل وأوكرانيا، وغيرهما بطبيعة الحال كروسيا والصين.

تابعونا عبر فيسبوك

كما بينت بعض الخطط العسكرية التي خططت لها القوات الأوكرانية، والتدريب الذي تتلقاه من الولايات المتحدة وغيرها.

ووضعت واشنطن في موقف محرج لجهة حجم الخرق الذي يمكن أن تتعرض له وزارة مهمة بحجم الدفاع، على الرغم من أن كافة الوثائق والتي يقدر عددها بحوالي 100، لم تثبت صحتها بشكل قاطع بعد.

يشار إلى أن جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، كان أعلن يوم الاثنين الماضي أن حجم ضرر الوثائق المسربة غير معروف بعد مداه على الأمن القومي، لافتاً إلى أنه من غير المعروف حتى الآن كيف تم تسريب تلك الوثائق!.

وكانت مستندات استخباراتية عائدة للبنتاغون، طبع عليها سري وسري للغاية، بدأت تتسرب إلى مواقع التواصل لاسيما تلغرام وتويتر منذ شباط وآذار الماضيين، قبل أن تبدأ في الانتشار مفجرة قنبلة من العيار الثقيل!.

شاهد أيضاً : سوريا.. على الخط بين الخارجية السعودية والأمم المتحدة!

زر الذهاب إلى الأعلى