آخر الاخباررأس مال

مؤشّر خطير على انهيار الاقتصاد الأمريكي!

تراجعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة 1% من شباط إلى آذار 2023، كما انخفضت أرقام المبيعات على الرغم من ارتفاع أسعار المستهلكين بنسبة 5% على أساس سنوي في آذار، ويعتبر هذا الانخفاض حاد ويشير إلى أنّ الاقتصاد يتباطأ بشكل أسرع من المتوقع، وذلك حسب بيانات مكتب الإحصاء الأمريكي يوم الجمعة.

وذكرت كبيرة الاقتصاديين في ” EY-Parthenon ” ليديا بوسور أنّ الإنفاق ارتفع بنسبة 2.9% فقط مقارنة بالعام الماضي، لكن بالمقابل انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 2%.

تابعنا عبر فيسبوك

وكشفت بوسور عن انخفاض إنفاق المستهلكين بشكل متزايد بعد سنوات من الزيادات المستمرة في الأسعار وتكاليف الاقتراض المرتفعة الناجمة عن ارتفاع أسعار الفائدة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وانخفضت المبيعات في متاجر البضائع العامة بنسبة 14.2% مقارنةً بشهر آذار 2022، بينما انخفضت بنسبة 3% الشهر الماضي، في حين تراجعت مبيعات الأجهزة الإلكترونية بنسبة 2.1% في آذار و10.3% على أساس سنوي، أما مبيعات محلات الأثاث فقد تراجعت بنسبة 1.2% الشهر الماضي و2.4% على أساس سنوي.

وحذّرت ” LVMH” الشركة العالمية الأولى للملابس الفاخرة هذا الأسبوع من تراجع الطلب الأمريكي بعد سنوات من الإنفاق الكبير، حيث تراجعت مبيعات متاجر الملابس بنسبة 1.7% في آذار.

ووفقاً لـ” Kelley Blue Book”، انخفض سعر صفقة السيارات الجديدة عن سعر التجزئة المقترح من قبل الشركات المصنعة لأول مرة منذ 20 شهراً، وقد انخفض الإنفاق في وكلاء السيارات 1.5% الشهر الماضي.

ومن جهته، كبير الاقتصاديين في نيشن وايد بن ايرز قال في مذكرة: “الشقوق في قطاع المستهلك آخذة في الاتساع، والتحول السلبي في نشاط التوظيف قد يكون الضربة الأخيرة لوضع الاقتصاد في ركود”.

شاهد أيضاً” أشباه الموصلات” سلاح جديد في الصراع الـصيني الأمريكي

زر الذهاب إلى الأعلى