غير مصنف

الدنمارك تسحب قواتها من سوريا والعراق والسبب ؟!

في قرار مفاجئ لقوات “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت وزارة الدفاع الدنماركية أمس سحب جميع المتخصصين العسـ.ـكريين التابعين لها من العراق وسوريا.

وأصدرت الدفاع الدنماركية بياناً، جاء فيه: “قررت القيادة العسكرية الانسحاب والعودة إلى الدنمارك، ويرجع ذلك إلى أن عدد الإرهـ.ـابيين من داعـ.ـش قد انخفض لدرجة أنه لا توجد حاجة ماسة لمساهمتنا، وكذلك لأننا بحاجة إلى قواتنا في بلدنا”.

من جانبه، برر الكولونيل الدنماركي بجارك لومبورغ قرار الانسحاب بوجود “تهديدات في الجوار تعتبر أهم لبلاده” في إشارة إلى تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

تابعنا عبر فيسبوك

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن دول الناتو الأوروبية تراجع سياستها الدفاعية بسبب الحرب في أوكرانيا، وتقوم السياسة الجديدة بحسب التسريبات على عدم انتظار دعم أمريكي لمواجهة هجوم روسي.

وتعتبر الدنمارك عضو فيما يسمى “التحالف الدولي” ضد داعـ.ـش منذ تموز 2014 ولديها 300 جندي ومستشار عسـ.ـكري في العراق وسوريا.

كما أنها شاركت منذ عام 2016 في العمليات الجوية للتحالف ضد التنظيم بأربع طائرات إف 16.

ويطرح خبر الانسحاب الدنماركي تساؤلاً عن بداية انهيار التحالف الذي تدعي واشنطن إنشاؤه لمحاربة تنظيم الدولة، وعن خطوات مماثلة متوقعة من دول تتواجد قواتها في البلدين العربيين.

شاهد أيضاً: اجتماع غير رسمي.. أوروبا تتحرك على وقع التقارب مع دمشق

زر الذهاب إلى الأعلى