آخر الاخباررأس مال

“البريكس” تحو التوسّع.. 5 دول عربية تنوي الانضمام ومقترح لعملة موحّدة

تناول تقرير لوكالة “بلومبيرغ” الأمريكية تزايد اهتمام الدول بالانضمام إلى مجموعة دول “بريكس”، منها 5 دول عربية طلبت الانضمام للتكتل الاقتصادي الناشئ.

وبحسب ما نقلت الوكالة عن أنيل سوكلال ممثل جنوب إفريقيا في التكتل، فإن المجموعة ستجتمع في كيب تاون يومي 2 و3 حزيران القادم لمناقشة توسيعها، وكيفية حدوث ذلك.

وأضاف: “13 دول طلبت الانضمام رسمياً فيما طلبت 6 دول أخرى بشكل غير رسمي، ونحن نتلقى طلبات يومية للانضمام”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وقال سوكلال إن السعودية وإيران من بين الدول التي طلبت الانضمام رسمياً، ومن بين الدول الأخرى التي أعربت عن اهتمامها بالانضمام الأرجنتين والإمارات العربية المتحدة والجزائر ومصر والبحرين وإندونيسيا، إلى جانب دولتين من شرق إفريقيا وواحدة من غرب إفريقيا.

ومنذ تشكيلها كمجموعة بريك في عام 2006، أضافت المجموعة عضوا جديدا واحدا فقط، وهو جنوب إفريقيا في عام 2010، بحسب ” بلمومبيرغ”.

وتسعى دول المجموعة إلى التحرر من هيمنة الدولار والتعامل بالعملات المحلية الخاصة بهم، خصوصاً مع أزمة شحّ العملات الأجنبية التي تعاني منها أغلب الدول.

وفي هذا الإطار، كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق أن مجموعة “بريكس”، ستناقش مبادرة إنشاء عملة موحدة بين الدول الأعضاء، خلال القمة المقرر عقدها في جنوب أفريقيا.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تأسيس المجموعة لبنك التنمية الجديد، الذي أعلنت مصر انضمامها إليه بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في خطوة اعتبرت تمهيداً لانضمام مصر للمنظمة.

من ناحية السعودية، قال تقرير “بلومبيرغ” إنها مرشحة للانضمام للمجموعة، لاسيما بعد خلافات الرياض وواشنطن مؤخراً بسبب عدم الاتفاق على أسعار وإنتاج النفط.

وكانت روسيا أعلنت سابقاً دعمها انضمام السعودية إلى “بريكس”، وذلك بعد تصريحات لرئيس جنوب إفريقيا كشف فيها رغبة السعودية بالانضمام إلى المنظمة خلال زيارته للمملكة.

شاهد أيضاً: اليوان الصيني يحقّق انتصاراً جديداً على الدولار الأمريكي

زر الذهاب إلى الأعلى