آخر الاخباررأس مال

اليوان الصيني يحقّق انتصاراً جديداً على الدولار الأمريكي

تزايد استخدام العملة الصينية في التبادل التجاري مع كثير من الدول كبديل للعملة الأمريكية، وارتفع استخدام اليوان من قِبل الصين في معاملاتها عبر الحدود لتتجاوز الدولار لأول مرة خلال شهر آذار، في محاولة منها للاستغناء عن الدولار في معاملاتها التجارية.

وصلت نسبة اليوان الصيني في المعاملات الصينية عبر الحدود لـ 48%، بينما تراجعت حصة الدولار الأمريكي إلى نحو 47% فقط خلال آذار، بحسب بيانات نشرتها “بلومبرغ إنتيليجنس”.

تابعنا عبر فيسبوك

واعتمدت الإحصاءات على أحجام جميع المعاملات والتي تشمل تداول الأوراق المالية في الصين وهونغ كونغ، ولا تشمل المعاملات في بقية دول العالم.

وقالت المتحدثة باسم إدارة الدولة للنقد الأجنبي في الصين: إنّ بكين ستستمر في توسيع استخدام اليوان لتسوية المعاملات عبر الحدود لتوسيع استخدامه محلياً وعالمياً.

وقال الخبير الاقتصادي في بنك “دي بي إس” كريس ليونج: إنّ تدويل اليوان يتسارع، وباتت الدول تسعى إلى تنويع المخاطر من خلال تنويع سلة عملاتها، خاصة في ظل تراجع مصداقية الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وتجدر الإشارة إلى أنّ بنك الصين يقوم بالتأثير على سعر الدولار الأمريكي من خلال ربط قيمة عملته اليوان بعملة الدولار، حيث يستخدم البنك سياسة سعر الصرف الثابت، والتي تختلف عن سعر الصرف الحر الذي تستخدمه الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى.

شاهد أيضاً أكبر شبكة لبنوك الطعام في بريطانيا: الجوع يتقل البلاد !

زر الذهاب إلى الأعلى