آخر الاخباررئيسيسياسة

سفير تونسي في دمشق لأول مرة منذ 11 عاماً

عيّن الرئيس التونسي قيس سعيّد، الخميس، محمد المهذبي سفيراَ لبلاده في دمشق، للمرة الأولى منذ قطع علاقات البلدين في شباط 2012 بقرار من الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي.

وعرضت وسائل إعلام صوراً من مراسم تسليم سعيّد أوراق الاعتماد لمحمد المهذبي سفيراً فوق العادة ومفوضاً للجمهورية التونسية في سوريا.

وذكر بيان للرئاسة التونسية: “أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد، الخميس، بقصر قرطاج، على موكب تسليم أوراق الاعتماد لمحمد المهذبي، سفيراً فوق العادة ومفوضا للجمهورية التونسية لدى الجمهورية العربية السورية”.

تابعنا عبر فيسبوك

ويأتي هذا التعيين بعد نحو أسبوع من زيارة رسمية قام بها وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى تونس، أعلن فيها عزم دمشق إرسال سفير لها إلى تونس.

وكان الرئيس التونسي أعلن نية بلاده استئناف السير الطبيعي للعلاقات والتعاون الثنائي مع سوريا في 18 نيسان الجاري.

من هو محمد المهذبي ؟

من خلال رصد السيرة الذاتية للسفير الجديد، فقد شغل محمد المهذبي أعلى رتبة في السلك الدبلوماسي التونسي منذ عام 2021 عندما تمّ تعيينه وزيراً مفوضاً خارج الرتبة.

وعام 2019 شغل المهذبي منصب مدير العلاقات مع أوروبا الشمالية والوسطى وروسيا والقوقاز في الإدارة العامة لأوروبا. ومنذ عام 2006 وحتى عام 2011 تبوأ قنصل الجمهورية التونسية بميونيخ في ألمانيا.

ويمللك المهذبي عدة شهادات في العلوم السياسية والاقتصادية، فهو حاصل على دبلوم “دبلوماسية التنمية” بالمؤسسة الألمانية للتنمية الدولية ببرلين ودبلوم في العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بتونس.

كما أنه حائز على شهادة في الفلسفة سنة 1989، ولديه العديد من الترجمات والمقالات المنشورة في صحف ومجلات تونسية وعربية.

شاهد أيضاً: “نار على الزيت”.. لماذا بدأت عملية الترحيل القسري للسوريين من لبنان؟

زر الذهاب إلى الأعلى