آخر الاخبارمكس

هل نستطيع إطالة أعمارنا؟!

كشف باحثون من جامعة كاليفورنيا أنّه من الممكن اختطاف مسار وراثي متورّط في شيخوخة الخلايا، حيث تمكّنوا من زيادة عمر خلايا الخميرة بأكثر من 80%، فوجدوا أنّه لا يوجد أي سبب يمنع فعل الشيء نفسه على الخلايا البشرية الأكثر تعقيداً.

وقال الباحثون إنّ “عملنا يدلّ على التطبيق الناجح للبيولوجيا التركيبية لإعادة برمجة عملية الشيخوخة الخلوية، وقد يضع الأساس لتصميم دوائر الجينات الاصطناعية لتعزيز طول العمر بشكل فعال في الكائنات الحية الأكثر تعقيداً”.

تابعنا عبر فيسبوك

وتعمل الخلايا البشرية كمصانع صغيرة تنفذ جميع العمليات المهمة التي تحتاجها أجسامنا للعيش، وتكمن المشكلة في أنّ هذه التفاعلات الكيميائية يمكن أن تولّد نفايات سامة تتراكم تدريجياً وتضرّ حمضنا النووي والمكونات الخلوية الأخرى مع تقدّمنا في العمر.

وفي دراسة نُشرت في مجلة “Science”، أجرى الباحثون التجربة باستخدام خلايا الخميرة كنموذج لعملية الشيخوخة، وذلك لأن الدوائر الوراثية الطبيعية في خلايا الخميرة تجعلها تلتزم بحالة مرتبطة بالعمر بطريقة تشبه الخلايا البشرية.

وتظهر شيخوخة الخلايا في الخميرة من خلال التحول الجيني الذي يتسبّب إما في تشقق خصائص صنع البروتين في الخلية أو من ضعف إنتاج الطاقة في الخلية، وسيؤدي أحد هذه المسارات إلى موت الخلية ويكون عشوائياً فيما يتعلق بأي منها سيحدث.

أنشأ باحثو جامعة كاليفورنيا في سان دييغو دائرة وراثية جديدة سمحت لهذه الخلايا بالتبديل بانتظام بين آليتين للشيخوخة، وعاشت هذه الخلايا 82% أطول من تلك التي لم يتم العبث بها.

ويتطلع الفريق إلى تكرار أبحاثهم على أنواع مختلفة من الخلايا البشرية مثل الخلايا الجذعية والخلايا العصبية، أملاً بإمكانية إطالة حياة البشر.

شاهد أيضاً ماذا يوجد في أعمق مكان على وجه الأرض؟

زر الذهاب إلى الأعلى