آخر الاخبارمكس

البحوث الفلكيّة تُعلن موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى لعام 2023

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، عن موعد وقفة عرفات 2023/1444 وعيد الأضحى، من خلال الدليل الفلكي للعام الهجري 1444 هـ، حيث أشار المعهد إلى أن موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك سيكون يوم الأربعاء 28 حزيران 2023م.

وجرت العادة بالدول العربية، والإسلامية أنه عقب إعلان رؤية هلال شهر شوال، وبدء أول أيام عيد الفطر، يسارع الجميع لحساب الأيام المتبقية على قدوم موسم الحج، ووقفة عرفات ومن ثم عيد الأضحى.

تابعونا عبر فيسبوك

ويفصل عيد الأضحى عن عيد الفطر المبارك أكثر من شهرين قليلاً، ما جعل معدلات البحث عن “موعد عيد الأضحى 2023” تتزايد على محركات البحث من قبل الكثيرين، خاصة المهتمين بموعد إجازة عيد الأضحى 2023، وعدد الأيام المتبقيّة على وقفة عرفات.

وفي هذا الشأن، كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكيّة في مصر، عن موعد ميلاد هلال شهر ذي الحجة، حيث إن هلال ذي الحجة سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 38 فجراً بتوقيت مكة المكرمة والقاهرة، يوم الأحد 29 من ذي القعدة 1444 هجرياً الموافق 18 من شهر حزيران 2023م.

ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 29 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 36 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، أما في العواصم والمدن العربيّة والإسلاميّة فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 7 و44 دقيقة، وعليه فستكون غرة شهر ذي الحجة 1444هـ فلكيّاً يوم الإثنين 19 حزيران 2023م.

ويعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض.

شاهد أيضاً:في مصر.. جدول لحظر بعض أنواع الكلاب يثير جدلاً واسعاً!

زر الذهاب إلى الأعلى