آخر الاخبارمكس

في مصر.. جدول لحظر بعض أنواع الكلاب يثير جدلاً واسعاً!

أثار جدول تم إعداده لتحديد أنوع الكلاب التي سيتم حظر اقتنائها عبر تشريع قانوني يجري إعداده في مصر، جدلاً بين النواب تحت قبة البرلمان المصري، حيث تضمن أنواعاً عادية من الكلاب، ولا تمثل خطورة.

وعقد مجلس النواب المصري جلسة أقر خلالها بشكل مبدئي مشروع قانون لتنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب.
ويقول مقدم مشروع القانون، النائب أحمد السجيني، إن ثلاثة أمور مهمة تتطلب المواجهة، دفعته للتقدم بهذا المشروع،
وهذه الأمور تتمثل في:
انتشار ظاهرة حيازة حيوانات خطرة، مثل الأسود وغيرها.
انتشار ظاهرة حيازة الكلاب الشرسة، مما يهدد سلامة المواطنين.
انتشار الكلاب الضالة في كل الأنحاء، الأمر الذي يهدد من انتشار مرض السعار، والذي سبق ووقعت مصر اتفاقيات دوليّة بشأن التعاون للانتهاء منه.

تابعونا عبر فيسبوك

وتضمنت العقوبات المنصوص عليها في مشروع القانون:
غرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، حال حيازة أو تداول أو إكثار أي من الكلاب دون ترخيص، أو مخالفة الضوابط المقررة لاصطحاب الكلاب في الأماكن العامة، أو عدم التزام اتحادات شاغلي العقارات والتجمعات السكنية والمنشآت الفندقية بالضوابط المقررة لهم بشأن دخول أو اصطحاب الحيوانات الخطرة أو الكلاب غير المرخصة.

الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وغرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، حال حيازة أو تداول أو إكثار أي من الكلاب دون ترخيص، أو مخالفة الضوابط المقررة لاصطحاب الكلاب في الأماكن العامة، أو عدم إخطار الهيئة العامة للخدمات البيطرية بإصابة الحيوان الخطر أو الكلب بأحد الأمراض المعدية أو الوبائية، ونتج عن أي من المخالفات السابقة تعريض الأرواح أو الممتلكات للخطر.

وتضمن مشروع القانون جدولاً يحدد أنواع الكلاب المحظور اقتنائها، والتي وصفها بالخطرة ولكن عددا من النواب تحفظوا عليه.

وطالبوا بتعديل الجدول نظراً لأنهم يرون أن الأنواع التي حددها الجدول ليست خطرة وهي كلاب عادية، بحسب ما قالته النائبة مها عبد الناصر.

وأوضحت عبد الناصر أن النواب كذلك أكدوا أنه لا يجب أن تكون المسألة منعاً تاماً لهذه الأنواع من الكلاب، ولكن أن تكون هناك إجراءات صارمة في ترخيصها، وضوابط لتحركاتها ومنع انتشاره في الأماكن العامة، لأن هناك الكثير من الناس الذين لديهم تلك الكلاب، ولا بد من تقنين أوضاعها.

يذكر أن مصر شهدت قبل ثلاثة أسابيع موجة غضب، بعد وفاة الشاب محمد محب عقب تعرضه لهجوم شرس من كلب “بيتبول” يخص جيرانه.

وثار جدل حول العقوبة المتوقعة للمتهم، والتي لا تزيد عن 3 سنوات حبس، لعدم تناسبها مع وفاة إنسان.

شاهد أيضاً:هل نستطيع إطالة أعمارنا؟!

زر الذهاب إلى الأعلى