آخر الاخبارسياسة

«أكبر من أوكرانيا».. ما حقيقة الصاروخ الروسي الضخم ؟!

أظهر مقطع فيديو صاروخا روسياً ضخماً استقطب الانتباه وجاب مواقع التواصل قبل اكتشاف حقيقة بعيدة كل البعد عن مسرح الحرب في أوكرانيا.

ففي ظل الحرب في أوكرانيا، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو قال ناشروه إنه «يظهر صاروخاً روسياً ضخماً استقطب الانتباه وجعل المقطع يحظى بنسب مشاهدات عالية عبر الصفحات التي تناقلته».

لكن الفيديو المنشور قبل نحو سنة، يظهر في الحقيقة خزاناً لنقل الغاز المسال في السعودية، وفق خدمة تقصي الأخبار لوكالة “فرانس برس”.

وفي الفيديو، تظهر آليات تجر أنبوباً معدنياً ضخماً داخل منشأة، وجاء في النص المرفق له “صاروخ أكبر من أوكرانيا”، في إشارة إلى القدرات العسكرية الروسية الهائلة مقارنة بقوة الجيش الأوكراني.

وحصد هذا الفيديو مئات المشاركات في صفحات عدة على موقع فيسبوك، في وقت أظهرت فيه صور أقمار صناعية تقدم القافلة الروسية باتجاه العاصمة الأوكرانية كييف.

تابعنا عبر فيسبوك 

إلا أن الفيديو لا علاقة له بكلّ ذلك، ولا يمت بصلة أساساً إلى الصواريخ، فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إلى نسخة أقدم وذات جودة أعلى منه منشورة قبل أكثر من سنة على موقع يوتيوب.

وجاء في النصّ المرافق أن المشاهد تظهر “أكبر خزان غاز في العالم صناعة سعودية” وليس “صاروخاً أكبر من أوكرانيا” كما ادعى ناشرو المقطع عبر مواقع التواصل.

وفي النسخة الأصلية من الفيديو، يمكن قراءة كتابات باللغة العربية على الخزّان منها “الزامل للحديد” و”صنع بفخر بالسعودية”.

ولاحقاً، أرشد البحث باستخدام كلمات مفتاح إلى فيديو نشرته “شركة الغاز والتصنيع الأهلية السعوديّة” في حسابها عبر موقع يوتيوب يوثق “استلام الخزان الفولاذي الأوّل لتخزين غاز البترول المسال في الرياض”.

شاهد أيضاً: صحيفة: بن سلمان وبن زايد رفضا التحدث مع بايدن

زر الذهاب إلى الأعلى