آخر الاخباررأس مال

الأزمة الاقتصادية في مصر تتفاقم.. ارتفاع أسعار معظم السلع المدعومة

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية عن زيادة أسعار معظم السلع المدعومة اعتباراً من يوم الاثنين.

وحسب رويترز، زاد سعر زجاجة الزيت النباتي إلى 30 جنيهاً بعد أن كانت 25 جنيهاً، كما ارتفع سعر كيسي السكر والأرز بوزن كيلوغرام واحد إلى 12.6 جنيهاً من 10.5 جنيهات، بينما أجّلت الحكومة خطط رفع سعر الخبز المدعم، الذي لم يتغير منذ عقود.

تابعنا عبر فيسبوك

وذكرت رويترز أنّه يستفيد أكثر من 60 مليون نسمة من منظومة الدعم التي تحصل بموجبها كل أسرة لديها بطاقة تموين على 50 جنيهاً مصرياً للفرد شهرياً لشراء حوالي 32 سلعة تشمل المعكرونة والدقيق والفول بأسعار مدعومة، كما توفر الحكومة الخبز مدعوماً بشكل كبير لأكثر من 70 مليوناً من أصل 104 ملايين مواطن.

وتعاني مصر من أزمة في العملة الأجنبية أدّت إلى انخفاض قيمة الجنيه بنسبة تقترب من 50% مقابل الدولار وتقليص حجم الواردات وارتفاع التضخم في المدن إلى 32.7% في آذار الماضي، ليقترب كثيراً من أعلى معدّل له على الإطلاق.

وصرّح وزير التموين علي المصيلحي أنّ معظم زيادات التمويل ستخصّص لدعم الخبز، ومصر تدرس جدياً الموافقة على استخدام العملات المحلية لشركائها في تجارة السلع الأولية مثل الصين والهند وروسيا في محاولة لتقليل الحاجة إلى الدولار.

وقالت وزارة المالية إنّها سترفع تمويل برامج الحماية الاجتماعية بنسبة 48.8% إلى 529.7 مليار جنيه في السنة المالية المقبلة مع زيادة دعم المواد الغذائية بنسبة 41.9% إلى 127.7 مليار جنيه.

شاهد أيضاً بغداد ودمشق.. التعاون الاقتصادي ينطلق بقوة

زر الذهاب إلى الأعلى