آخر الاخبارمحليات

ما هي تفاصيل وفاة طفلة في مشفى الأطفال بدمشق؟

انتشر على مواقع التواصل االاجتماعي خبر وفاة طفلة في سوريا بسبب مرّكب لمعالجة قمل الرأس، البعض قال إن الطفلة توفت نتيجة شرب المادة، بينما قال آخرون إن سبب الوفاة مجرد وضع المادة على الرأس.

الطبيبة في مشفى الأطفال علياء حرب، والتي أشرفت على الحالة في المشفى، أوضحت لـ”كيو ستريت” تفاصيل ما حدث.

تابعونا عبر الفيسبوك

تقول حرب: “أتتنا الطفلة مع والدتها وكانت فاقدة للوعي، ومن الفحص السريري والأعراض توجهت لتشخيص الحالة بأنها تسمم بمبيد حشري”.

الأعراض وفق ما ذكرت الطبيبة، كانت عبارة عن تشنج قصبي، تدني الوعي، اختلاج الحدقة الدبوسية، وتم وضع الطفلة تحت المراقبة، وإجراء تنبيب أنفي رغامي بسبب تدهور حالتها، “بس بعد مدة تطورت لتوقف قلب ووفاة”.

تقول الطبيبة، سألنا والدة الطفلة إذا كان هناك شيء غير معتاد، لكن بعد التدقيق، تذكرت أنها وضعت خلطة للقمل على شعر طفلاتها الثلاثة، نصحتها بها جارتها.

تقول الطبيبة، ” الأم لم ترد إخفاء هذا الأمر، لكن لم يخطر لها أن هذا المركب قد يكون سبباً للوفاة”.

وحول ماهية المرّكب الذي تم وضعه على فروة رأس بناتها الثلاث، قالت حرب، “إنها مواد يتم استخدامها للزريعة والنباتات والحشرات”.

حرب تقول إن الأم أحضرت بناتها في بداية حالتهم عندما حصل استفراغ وألم بطني، “اخواتا أجوا فوراً ببداية الأعراض فتلّحقوا وتم إنقاذهن”.

وحول التسمم بالمبيد الحشري قالت حرب، إن التسمم بالمبيد الحشري له عدة طرق، أسرعها انتشاراً وأخطرها هو الجلد، “البنت تسممت عن طريق وضع المادة على فروة الرأس”.

وأضحت الطبيبة أن هذه الخلطات قد تؤدي إلى التسمم، لأن المواد الداخلة فيها غير طبية وموضوعة عبيارات غير مدروسة.
الطبيبة ختمت بأنها تريد إيصال رسالة إلى الأهالي، فقالت ” الوعي ثم الوعي ثم الوعي.. ما نسأل ع غروب صبايا عن خلطة للقمل.. ولا نحط شكاية مرضية ع غروبات عامة ونشوف الوصفات والتجارب الخطيرة.. كل ما يخص الصحة العامة والأمراض يُسأل عنها أهل الاختصاص فقط، أطباء وصيادلة”.

شاهد أيضاً الصيف في سوريا قاس جداً هذا العام !

زر الذهاب إلى الأعلى