آخر الاخباررأس مال

لبنان الأولى عالمياً في تضخّم أسعار الغذاء!

صرّحت نقابة مستوردي المواد الغذائية في لبنان أنّ التضخم الكبير الحاصل في أسعار الغذاء يعود إلى سبب واحد وأساسي وهو انهيار العملة الوطنية والارتفاع الجنوني في سعر صرف الدولار.

ووضّحت الغلط الحاصل حول تقرير البنك الدولي حول تضخّم أسعار الغذاء والذي يشير إلى أنّ لبنان احتل المرتبة الأولى ضمن الترتيب العالمي لناحية تضخّم أسعار الغذاء بارتفاع نسبته 261% بين نهاية شباط 2022 ونهاية شباط 2023.

تابعنا عبر فيسبوك

وأشار بيان النقابة إلى أنّ الارتفاع الكارثي الذي سجله سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بين نهاية شباط 2022 ونهاية شباط 2023 هو سبب التضخم المفرط في أسعار الغذاء في البلاد.

وأضافت النقابة أنّها كانت تطالب الدولة بإلحاح اتخاذ إجراءات إصلاحية اقتصادية ومالية جذرية للحد من ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة، من أجل الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين وعدم حصول هذا التضخم في أسعار الغذاء.

وشدّدت على أنّ حل الموضوع يكون عبر انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة يكون من مهامهما تنفيذ الإصلاحات الشاملة وإقرار خطة تعافي اقتصادي ومالي والاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وعبّرت النقابة عن خوفها الشديد من تسجيل أرقام تضخمية قياسية جديدة في الأسعار في حال بقيت الأوضاع في البلاد تتخبط في الفراغ والشلل والانهيار الاقتصادي والمالي والنقدي، والذي سيهدّد حتماً الأمن الغذائي لغالبية الشعب اللبناني.

شاهد أيضاً سيناريو مرعب ينتظر اقتصاد أمريكا

زر الذهاب إلى الأعلى