آخر الاخبارسياسة

أوغلو يعلّق على عودة سوريا للجامعة العربية ويؤكد موعد اجتماع موسكو

علّق وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، على تواصل العالم العربي مؤخراَ مع دمشق، حيث أكد أن ذلك مهم من ناحية إتاحة إمكانية عودة السوريين إلى بلادهم.

وقال أوغلو في تصريح لقناة تلفزيونية تركية يوم الجمعة، “معظم الدول لا تريد تقديم شيك على بياض لعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية وكأن شيئاً لم يحدث”.

واعتبر أوغلو أن الدول العربية تريد من الحكومة السورية أن تتخذ خطوة فيما يتعلق بالعملية السياسية، فهو السبيل لتوحيد سوريا، وإلا فإن “تنظيم بي واي جي/ بي كي كي الإرهـ.ـابي سيصبح أقوى”، بحسب قوله.

تابعنا عبر فيسبوك

وتابع قائلاً: “انخرطنا في التعامل مع الحكومة في دمشق.. وربما نعقد مؤتمراً صحفيا مشتركاً في ختام اجتماع وزراء خارجية روسيا وإيران وسوريا وتركيا في العاشر من الشهر الجاري بموسكو”.

وأشار أوغلو إلى عدم استباق الأمور بشأن اتفاقات قبل موعد الاجتماع المرتقب، مؤكداً أن “على الإدارة السورية الإجابة عن هذا السؤال بوضوح، هل ما زالت تؤمن بالحل العسكري أم بإمكانية الحل السياسي؟ لا يوجد حل وسط بينهما”.

وحذر وزير الخارجية التركي من خطر تقسيم سوريا وحدوث موجة هجرة بسبب الوضع الاقتصادي السيء في الداخل.

هذا، وأعلن مولود تشاووش أوغلو أن الاجتماع الوزاري الرباعي مع سوريا وروسيا وإيران، سيعقد بالعاصمة الروسية موسكو في 10 أيار الجاري، لبحث الملف السوري.

وأفاد بأنه ليس واضحاً من سيُمثل طهران في الاجتماع في حال مرافقة وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، للرئيس إبراهيم رئيسي في جولته الإفريقية.

شاهد أيضاً: وزير خارجية الأردن يؤكد عودة سوريا لجامعة الدول العربية قريباً

زر الذهاب إلى الأعلى