آخر الاخباررئيسيسياسة

عشية قرار العودة.. مباحثات سورية إماراتية هاتفية

أجرى الرئيس السوري بشار الأسد اتصالاً هاتفياً برئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، بحث خلالها الجانبان التطورات الإيجابية على الساحة العربية، وذلك عشية قرار وزراء الخارجية العرب بعودة سوريا إلى الجامعة العربية، وإمكانية ممارسة دمشق لنشاطها العربي ابتداءً من تاريخ 7 أيار الحالي.

حيث عبر الرئيس الأسد عن تقديره للدور الذي تقوم به الإمارات من أجل “لمّ الشمل وتحسين العلاقات العربية”، بحسب وكالة “سانا”، كما تناول الحديث العلاقات الثنائية والتعاون المستمر بين الجانبين في العديد من المجالات.

ومساء الأحد، أعلن وزراء الخارجية العرب، الموافقة على استعادة سوريا لمقعدها المجمد بالجامعة العربية منذ 12 عاماً، بناءً على موافقة مسبقة منه بالالتزام بمخرجات اجتماع عمَّان الذي عقد في الأول من أيار الجاري.

ونشرت وكالة الأنباء العراقية نص القرار الذي توافق عليه وزراء الخارجية العرب خلال اجتماع القاهرة، والذي بحث خلاله “الأزمة السورية” وسبل إعادة دمشق للجامعة العربية.

تابعونا عبر فيسبوك

ونص القرار على تجديد الالتزام بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها وسلامتها الإقليمية، استناداً إلى ميثاق جامعة الدول العربية ومبادئه وأهمية مواصلة وتكثيف الجهود العربية الرامية إلى مساعدة سوريا على الخروج من أزمتها، لإنهاء معاناة الشعب السوري.

ورحب القرار بالبيانات العربية الصادرة عن اجتماع جدة بشأن سوريا يوم 14 من نيسان الفائت، واجتماع عمَّان بشأن سوريا يوم الأول من أيار الجاري.

وجاءت هذه المواقف الرسمية، قبيل قمة عربية من المقرر أن تعقد في 19 أيار الجاري بالعاصمة السعودية الرياض، حيث بات من الممكن مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد في أعمال القمة المقبلة، في حال دعته السعودية لحضور القمة وإذا أراد ذلك.

شاهد أيضاً : بعد 12 عاماً من التجميد.. سوريا تعود إلى مقعدها في الجامعة العربيّة

زر الذهاب إلى الأعلى