آخر الاخبارمحليات

300 دولار لدخول الشاحنات السورية.. العراق لا تعامل سوريا بالمثل !

رغم البدء بتنفيذ الاتفاقية الموقعة بين سوريا والعراق لتفعيل النقل البري وتطوير نشاطاته بين البلدين، من خلال تسهيل دخول شاحنات البضائع من سوريا إلى العراق والعكس، إلا أن أزمة الشاحنات السورية على الحدود العراقية ما زالت مستمرة.

تابعونا عبر الفيسبوك

مسؤول المنافذ الحدودية في اتحاد شركات الشحن الدولية ووزارة النقل أيمن الجبان قال لصحيفة تشرين: “إن البضائع السورية التي تدخل العراق هي حمضيات ومواد غذائية ومنظفات بالدرجة الأولى، حيث يدفع السائق ما بين 200 و 300 دولار للدخول فقط، أما بالنسبة لتكلفة الشحنة فتصل إلى 2200 دولار تؤخذ عن المنتج السوري عند شحن الخضار والفواكه”.

وأضاف الجبان أنه لم يتم تفعيل خط الترانزيت بعد رغم الوعود العديدة التي سمعنا بها، مبيناً أن الجانب السوري كان قد أعفى الشاحنات العراقية من الرسوم جميعها عند دخولها الأراضي السورية، وهذا يعد ظلماً للطرف السوري، فيجب المعاملة بالمثل لذلك نتوقع أن تكون هناك إعفاءات شاملة خلال الفترة القادمة.

وأشار إلى أنه تم تكليف اتحاد شركات شحن البضائع الدولي والجمعية السورية للشحن والإمداد، بتنظيم عملية منح تأشيرة دخول للأراضي العراقية ولعدة سفرات لأصحاب شركات الشحن والنقل وكل الفعاليات الاقتصادية التي تقوم بالتبادل التجاري بين البلدين.

وكان العاملون في مجال الشحن، طالبوا بإلغاء رسم النقل البري والتأمين والفيزا من الجانب العراقي بعد أن أصبحت الرسوم أضعاف ما كانت عليه في السابق.

يذكر أن عدد الشاحنات التي تدخل العراق يومياً ما بين 15 سيارة كحد أدنى و35 سيارة كحد أعلى.

شاهد أيضاً الخارجية السورية تصدر قراراً للمتخلفين عن خدمة العلم

زر الذهاب إلى الأعلى