آخر الاخباررأس مال

أرباح “أرامكو” تسجل انخفاضاً ملحوظاً في الربع الأول من العام

سجّلت أكبر شركة منتجة للنفط في العالم “أرامكو السعودية” صافي ربح في الربع الأول من العام الحالي بواقع 119.5 مليار ريال، بالمقارنة مع 148 مليار ريال خلال نفس الفترة قبل عام.

وارتفعت الأرباح الصافية 3.75% على أساس فصلي، حيث سجلت أرباحاً بواقع 115.22 مليار ريال سعودي في الربع الأخير من العام الماضي.

تابعنا عبر فيسبوك

وأشارت توقعات ” بلومبيرغ” إلى تراجع الأرباح بنسبة 12.9% لتصل إلى 33 مليار دولار، في حين أشارت توقعات “رويترز” إلى تسجيل أرباح صافية قدرها 30.6 مليار دولار.

وحسب بيان الشركة، إن إجمالي الإيرادات قد هبط بنسبة 10.6% إلى 417.5 مليار، بالمقارنة مع 467 مليار ريال كانت قد حققتها في الربع الأول من 2022.

وأعادت الشركة سبب تراجع صافي أرباحها الفصلية على أساس سنوي إلى انخفاض أسعار النفط الخام، والذي قابله جزئياً انخفاض في ضرائب الدخل والزكاة وارتفاع في دخل التمويل والدخل الآخر.

وأعلنت عن نيتها اعتماد آلية لتوزيع أرباح مرتبطة بالأداء، وذلك بالإضافة إلى الأرباح الأساسية المستدامة والمتزايدة التي تقوم الشركة بتوزيعها حالياً وتنوي المحافظة عليها.

وتهدف الشركة إلى أن تبلغ تلك الأرباح المرتبطة بالأداء ما نسبته 50% إلى 70% من التدفقات النقدية الحرة السنوية، وذلك بعد خصم توزيعات الأرباح الأساسية وأي مبالغ أخرى بما فيها الاستثمارات الخارجية.

شاهد أيضاً هل تبدأ مرحلة إعادة الإعمار في سوريا بعد العودة إلى الجامعة العربية؟

زر الذهاب إلى الأعلى