آخر الاخباررئيسيسياسة

اجتماع وزاري “سوري- تركي” في موسكو.. ما هي أهم الملفات الجديدة ؟!

من المقرر أن يتم في العاصمة الروسية موسكو اليوم عقد اجتماع رباعي على مستوى وزراء الخارجية، يجمع كلاً من سوريا وتركيا وروسيا وإيران، في أول اجتماع بين الخارجيتين السورية والتركية منذ 12 عاماً تقريباً.

وقالت الخارجية التركية في بيان، إن الاجتماع الرباعي الذي سيشارك فيه وزيرا خارجية روسيا وإيران سيتيح “تبادل وجهات النظر حول عودة العلاقات بين تركيا وسوريا”.

من جهته، أعرب وزير الخارجية الإيراني عن أمله بأن يرسل اجتماع موسكو الرباعي، رسالة قوية مفادها بأن تركيا وسوريا تركزان على ايجاد حل سياسي، وانسحاب القوات العسكرية وتوفير عودة آمنة للاجئين.

ويعد هذا الإعلان بمثابة دفع دبلوماسي للرئيس رجب طيب أردوغان قبل بضعة أيام من انتخابات عامة تجرى الأحد المقبل، تمثل أصعب تحد له منذ توليه السلطة قبل 21 عاماً.

تابعونا عبر فيسبوك

وكانت سوريا رفضت التقارب اشترطت لإمكانية عقد اللقاء أن تقوم تركيا أولاً بسحب جنودها من مناطق انتشارها في الأراضي السورية.

من جانبهم يؤيد معارضو أردوغان مصالحة مع سوريا، وهي من أهم مواضيع حملة الانتخابات التركية.

وتعهد أردوغان تسريع إعادة نحو 4 ملايين لاجئ ومهاجر سوري فروا إلى تركيا، والتوصل الى اتفاق مع دمشق يعد شرطاً لتلك العملية.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو قال: إن لقاء الرئيسين السوري بشار الأسد ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، يمكن أن يتم خلال العام الحالي.

وتبذل إيران وروسيا جهود وساطة لإجراء محادثات بين الطرفين. وأعلنت أنقرة أن مسألة إعادة اللاجئين والمهاجرين ستناقش في المحادثات.

وقالت وزارة الخارجية التركية: إن الطرفين “سيتبادلان وجهات النظر حول عودة العلاقات بين تركيا وسوريا، ويناقشان قضايا إنسانية والعودة الطوعية والآمنة والكريمة لطالبي اللجوء”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو تبادل بضع كلمات مع نظيره السوري على هامش قمة إقليمية في 2021. لكن الجانبين أكدا أن ذلك لا يمثل استئنافاً للمحادثات الرسمية.

شاهد أيضاً : «عبد اللهيان» يحدد الهدف الأساسي من اجتماع موسكو الرباعي

زر الذهاب إلى الأعلى