آخر الاخباررأس مال

اتفاقٌ تركي عراقي جديد بشأن النفط!

أعلن نائب رئيس الوزراء الاتحادي لشؤون الطاقة، وزير النفط حيان عبد الغني، عن إبلاغ السلطات التركية باستئناف عمليات التصدير من المنفذ الشمالي ميناء جيهان اعتباراً من يوم السبت المقبل.

وقالت وزارة النفط في بيان لها: إن “شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، أبلغت شركة (بوتاش) التركية باستئناف عمليات التصدير والتحميل اعتباراً من يوم السبت 13 آيار الجاري”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار وزير النفط الاتحادي بحسب البيان، إلى الانتهاء من إبرام التعاقدات مع الشركات الدولية لبيع، وتسويق النفط الخام من منفذ جيهان التركي وفق الآليات التي تعتمدها شركة تسويق النفط العراقية (سومو).

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة النفط الاتحاديَّة، بدء عمليات تصدير الدفعة الأولى من نفط حقول كردستان خلال أيّام قليلة، كاشفةً عن إبرامها عقد البيع الأول مع إحدى الشركات الأجنبيَّة.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم خضير العبادي، إنَّ وزارته جهّزت أربع مسودات لعقود بيع النفط العراقي مع شركات موردة دولية.

وكشف عن إبرام شركة التسويق العراقية (سومو) أول عقود بيع نفط حقول إقليم كوردستان مع إحدى الشركات الأجنبية، مشيراً إلى أنه سيتم توقيع العقود الثلاثة الأخرى قبيل بدء ضخ النفط خلال الأيام المقبلة، مؤكداً جهوزية الوزارة لضخ الخام حال استكمال الجانب التركي أعمال فحص، ومعاينة خط الأنابيب الواقع في جانبه.

وذكر العبادي أنَّ “عملية تسويق نفط كوردستان تجري وفق سياقات التعاقدات الاعتيادية التي تبرمها شركة التسويق (سومو) مع الشركات الأجنبية”، لافتاً إلى أنَّ “وزارة النفط والجانب التركي تجاوزا العقبات التي كانت تعرقل اتفاقية تسويق النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي”.

وكانت محكمة تحكيم دولية، قد قضت في 25 آذار الماضي، بفوز العراق في القضية طويلة الأمد ضد تركيا بشأن صادرات النفط الخام من إقليم كردستان، حيث اتهمت بغداد أنقرة بانتهاك اتفاق عبور خط أنابيب النفط الموقع عام 1973.

شاهد أيضاً:أسواق النفط العالميّة تعاني.. والسبب؟!

زر الذهاب إلى الأعلى