آخر الاخباررأس مال

تحت سقف أزمة الدين الأمريكي.. هل تنجح خطط دول السبع؟!

دعا وزراء مالية مجموعة الدول السبع لضرورة البقاء في حالة يقظة ومرونة في توجيه السياسة وسط حالة الضبابية المتزايدة بشأن التوقعات الاقتصادية.

وأصدر وزراء مالية مجموعة الدول السبع مسودة بيان، متفقين على إطلاق خطّة بحلول نهاية هذا العام، لتنويع سلاسل التوريد العالمية التي من شأنها المساهمة في حماية أمن الطاقة، لكن لم تُشر المسودة إلى الأزمة المرتبطة بسقف الدين الأمريكي.

تابعنا عبر فيسبوك

وطالب الوزراء بضرورة البقاء في حالة يقظة والتحلّي بالمرونة في توجيه السياسة وسط حالة الضبابية المتزايدة بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية.

وجاء في المسودة: “سنعالج الثغرات في البيانات والرقابة والتنظيم في النظام المصرفي، ويمكن أن يسهم تنويع سلاسل الإمداد في حماية أمن الطاقة ويساعدنا في الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي”.

وقالت المسودة إنّ مجموعة السبع ستعمل مع الدول المهتمة والمنظمات الدولية ذات الصلة بهدف إطلاق الخطّة بحلول نهاية هذا العام على أقصى تقدير.

وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس إنّ احتمال تخلّف الولايات المتحدة عن سداد ديونها يزيد من المشكلات التي يواجهها الاقتصاد العالمي المتباطئ، حيث تتراجع الاستثمارات اللازمة لزيادة الإنتاج نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة ومستويات الديون.

وفي كانون الثاني الماضي، تجاوزت الولايات المتحدة سقف الدين القانوني البالغ 31,4 تريليون دولار، الأمر الذي دفع وزارة الخزانة الأمريكية إلى استخدام إجراءات الطوارئ لمواصلة عملياتها المالية.

وحذّرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الكونغرس من أن الإدارة قد تلجأ لإجراءات الطوارئ فيما يتعلق بتحقيق سقف الدين الوطني في وقت مبكر من 1 تموز القادم.

شاهد أيضاً تراجع تمويلات الذكاء الاصطناعي حول العالم.. والسبب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى