آخر الاخباررئيسيسياسة

افتتاح مصنع لإنتاج أطنان من “مسحوق الصراصير” في بريطانيا !

تأمل إحدى الشركات في بريطانيا بإنتاج 13 مليون كيلوجرام من بروتين الكريكيت (مسحوق الصراصير) سنوياً، وبيع معظمها لسوق أغذية الحيوانات الأليفة.

وفي الأيام القليلة المقبلة، ستصل مزرعة الحشرات الأولى إلى منشأة ضخمة جديدة لاستخلاص بروتين الكريكيت (هو مسحوق يستخرج من الصراصير) في لندن، بكامل طاقتها.

ومن المتوقع أن تضم منشأة مجموعة أسباير الغذائية 4 مليارات صرصور وتنتج 13 مليون كيلوجرام من الحشرة كل عام في ما يُعتقد أنه أكبر منشأة معالجة خاصة بالكريكيت في العالم.

وأعلنت الحكومة الفيدرالية هذا الأسبوع أنها تستثمر ما يصل إلى 8.5 مليون دولار في منشأة أسباير بلندن.

المصنع يأتي بأهداف نبيلة، حيث يأمل الرئيس التنفيذي أن تساعد في معالجة مشاكل انعدام الأمن الغذائي على كوكب الأرض.

قال “محمد عاشور”، المؤسس المشارك لمجموعة أسباير للأغذية، الذي أدار على مدى السنوات الست الماضية مرفقاً للبحث والتطوير في أوستن: “تتمتع الصراصير بهذه القدرة المذهلة على تحويل ما تأكله إلى كتلة حيوية من البروتين”.

وأضاف “عاشور” إن “الصراصير يمكن أن تنتج البروتين بكفاءة أكبر بكثير وبجزء صغير من كمية الطعام والماء والأرض التي تحتاجها مصادر البروتين الأخرى”.

وأمضى قائلاً إن “معظم ما سينتجه المصنع في لندن سيغذي سوق طعام الحيوانات الأليفة.. الحيوانات الأليفة تستهلك اللحوم أكثر من أصحابها.. ذلك لأن كل وجبة في كل يوم تتكون من حوالي 30 % من اللحوم”.

تابعونا عبر فيسبوك

الحشرات مصدر غذاء “قديم”

وأطلق عاشور فكرته لتربية الحشرات وزراعتها من أجل الغذاء في عام 2013 ، عندما كان طالباً في كلية الطب بجامعة ماكجيل، ونشأ في مونتريال ويسكن الآن في لندن.

ويقول “لدينا نمو هائل في كل من السكان والشهية للبروتين، بينما نشهد في الوقت نفسه انخفاضاً كبيراً في الأراضي الصالحة للزراعة والموارد لإنتاج الغذاء”.

وأضاف: “رؤيتنا طويلة المدى هي التأكد من أن هذا مصدر بروتين يمكن أن يكون متاحًا وبأسعار معقولة لمعالجة انعدام الأمن الغذائي بشكل حقيقي في العديد من البلدان حول العالم”.

وقال “إيفان فريزر”، مدير من معهد أريل للأغذية بجامعة جيلف في أونتاريو: “في الوقت الحالي، لا يزال لحم البقر يوفر أكبر جرعة من البروتين، كما قال فريزر، إنه مع مزيد من البحث، لا شك في أن القيمة الغذائية للصراصير ستكون بنفس السوية قريباً”.

وقال عاشور “الحشرات تستهلك على نطاق واسع في كثير من البلدان حول العالم.. في الغالبية العظمى من بلدان العالم ، يتم استهلاك أنواع مختلفة من الحشرات بشراهة شديدة.. نحن ببساطة نعيد ربط أحد أقدم مصادر الغذاء في العالم بالناس في جميع أنحاء العالم اليوم، ولكن بطريقة يتم إنتاجها على نطاق واسع وبتكلفة وجودة أكثر ملاءمة لطعامنا الحالي نظام الإنتاج”.

شاهد أيضاً: تصعيد بريطاني “خطير”.. روسيا تهدد برد مناسب !

زر الذهاب إلى الأعلى