آخر الاخباررأس مال

مخاوف عالمية بسبب الأزمة الاقتصادية الأمريكية

زادت أزمة رفع سقف الديون الأمريكية البالغ 31.4 تريليون دولار من المخاوف الاقتصادية العالمية، وذلك بعد نشر تقرير جديد للكونغرس أشار فيه إلى “خطر كبير” يتمثل في تعثر تاريخي للولايات المتحدة عن السداد خلال أول أسبوعين من شهر حزيران.

وحذّر مكتب الميزانية بالكونغرس قائلاً “هناك خطر كبير يتمثّل في أنّه خلال أول أسبوعين من شهر حزيران، لن تتمكن الحكومة من سداد جميع التزاماتها”.

تابعنا عبر فيسبوك

ويتوافق تحذير المكتب مع الموعد النهائي الذي حددته وزيرة الخزانة جانيت يلين في الأول من حزيران لاحتمال التخلف عن السداد، مما يؤكد الحاجة الملحة إلى تسوية المواجهة المريرة بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن رفع السقف القانوني للاقتراض.

وقال المكتب إنّ مدفوعات ديون الحكومة الفيدرالية ستظل غير مؤكدة طوال شهر أيار، حتى وإن كانت أموال وزارة الخزانة ستنفد في أوائل حزيران.

وطالب الرئيس الأمريكي جو بايدن والديمقراطيون في الكونغرس باتخاذ إجراء سريع لرفع السقف القانوني للاقتراض، بينما يريد الجمهوريون وضع قيود جديدة على الإنفاق المستقبلي قبل أن يمنحوا الضوء الأخضر لمزيد من المدفوعات لتغطية الاقتراض على عمليات الإنفاق التي وافقوا عليها في وقت سابق.

وفي كانون الثاني، وصلت الحكومة الأمريكية بالفعل إلى الحد الأقصى القانوني للاقتراض، ومنذ ذلك الحين تستخدم وزارة الخزانة تدابير محاسبية خاصة لإتاحة السيولة النقدية.

وعبّر صندوق النقد الدولي عن قلقه من “التداعيات الخطيرة” على الاقتصاد العالمي لتقصير الولايات المتحدة في السداد.

وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس إنّ احتمال تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، لأول مرة في تاريخها، سيزيد من المشكلات التي تواجه الاقتصاد العالمي المتباطئ، والأزمة التي يتعرض لها أكبر اقتصاد في العالم ستؤثر بالسلب على الجميع.

شاهد أيضاً هل يلجأ بايدن للمادة “14” لحل أزمة الديون؟

زر الذهاب إلى الأعلى