آخر الاخبارمحليات

100% نسبة ارتفاع أسعار بعض الأدوية في سوريا !

خاص – إيفا الصائغ

يعاني قطاع الأدوية في سوريا من ارتفاعات مستمرة بالأسعار، ورغم انقطاع الكثير من المنتجات الدوائية، إلا أن غلاء الأسعار لا يرحم حال السوريين ولا يرأف بصحتهم، التي تدهورت أساساً جراء ظروف المعيشة في بلدهم.

“كيو ستريت” التقت مع إحدى الصيدلانيات، للحديث عن واقع ارتفاع أسعار الأدوية، وهل ما يُشاع عن انقطاع بعضها صحيح؟

تابعونا عبر الفيسيوك

الصيدلانية أوضحت، أنه منذ بداية العام الحالي 2023، صدرت نشرة لأسعار الأدوية العلاجية تتضمن ارتفاع معظمها، ثم خلال الشهر الثاني، صدر ملحق تضمن ارتفاعاً آخر للأسعار.

مضيفةً، “أما بالنسبة لأسعار المتّممات، ففي بعض الأحيان لا يمر أسبوعان إلا وترتفع، وهو “رفع غير منطقي”، لأن طلب هذه المواد قليل، وهي عبارة عن مواد تجميلية أو متّممات”.

أما عن نسبة رفع الأسعار فقالت أنها “تراوحت بين 60 % و70 %، ومنها ما ارتفع بنسبة 100% مثل القطرات والتحاميل والكريمات”.

وحول انقطاع بعض أصناف الأدوية أكدت الصيدلانية، أنه يوجد بعض الأصناف غير متوافرة، وأحياناً تكون متوافرة لكن بكميات قليلة، مشيرةً إلى أن بعض الموزعين أو الشركات تقوم بعرض أدوية حرة على الصيدلاني، “وبالكمية التي يحتاجها”، لكن بسعر أعلى من تسعيرة وزارة الصحة، مضيفةً  “هنا يضطر بعض الصيادلة أن يقبلوا حتى يلّبوا طلبات المرضى”.

وأوضحت الصيدلانية، أن هنالك أدوية لا يمكن الاستغناء عنها، ولا يوجد لها بدائل، بخلاف المسكنات مثلاً التي يمكن استبدال صنف بآخر، فهناك أدوية مزمنة مثل دواء الغدة (التروكسين)، أو أدوية عصبية (كارباتيك أو تغريتول) لا يوجد لها بديل، وهنا تقول الصيدلانية “بتصير مصيبة اذا قبلت بشروطن ومصيبة أكبر يقعد المريض بلا دوا ).

ولدى سؤالها عن انقطاع حليب الأطفال، أكدت أن الحليب لم يعد متوفراُ منذ قبل رأس السنة، و”منذ ذلك الحين وعدونا بأن الحليب سيتوفر، و أخبرونا أن البضائع موجودة لكنها مازالت في الميناء، وإلى الآن الحليب غير متوفر، يوزعون كل أسبوعين مرة، وبما يعادل علبتان فقط”.

“لكن الحليب متوفر في السوق السوداء” تضيف الصيدلانية، قائلةً “نسمع من المرضى الذين يأتون، أنهم يشترون الحليب من السوق السوداء بحوالي 60 او 70 ألف”.

شاهد أيضاً 200 ألف رأس غنم قدرة سوريا على التصدير.. لكنه ممنوع !

زر الذهاب إلى الأعلى