آخر الاخباررئيسيمحليات

رفع سعر أجور “جمركة الموبايلات” في سوريا.. ما حقيقية ذلك ؟!

كشف مصدر مسؤول من وزارة الاتصالات والتقانة السورية في تصريح لـ “كيو بزنس” إلى وجود قرار، ولكن لم يصدر بعد بشكل رسمي حول تعديل أجور جمركة الموبايلات.

وأوضح أن القرار يصدر من قبل وزارة المالية وليس الاتصالات حيث أن تقوم المالية بتعديل قيم التصريح عن الموبايلات التي تستند لقيم الأسعار الاسترشادية بمعنى قيمة الحقيقة لـ”الدولار الجمركي”والتي يتم شراء أجهزة الموبايل به، حيث أن قيمة التصريح تصل اليوم لحدود 65%، من قيمة جهاز الموبايل وفق السعر الاسترشادي له.

وأضاف المصدر إن “القرار جاء بعد رفع قيمة الدولار الجمركي من 4000 إلى 6500 لذلك كلن لابد من دراسة الوصع من قبل اللجنة المشتركة من المالية والاتصالات والجمارك والهيئة الناظمة للاتصالات بحكم التغيرات التي حصلت مؤخراً على سعر الصرف الجمركي”.

تابعونا عبر الفيسيوك

وأشار المصدر إلى أن الرسوم الجديدة التي تم تعديلها بنسبة 20% إلى 30% هي عبارة عن رسوم الجمارك على كافة الهواتف الذكية التي تدخل الأراضي السورية وتم تقسيمها إلى شرائح بحسب نوع كل جهاز، ولن يتمكن المستهلك من استعمال هاتفه على شركات الخليوي السورية ما لم يقم بتسديد الرسوم المطلوبة، كما أن القرار لم يستثن الأجهزة القديمة، فكل هاتف على الأراضي السورية يجب أن يدفع صاحبه رسومه الجمركية.

وبيّن أنه تم تحديد أربع شرائح للأسعار الاسترشادية لأجهزة الجوالات، الشريحة الأولى والدنيا بسعر استرشادي 50 دولاراً، والشريحة الثانية بسعر استرشادي 120 دولاراً، والشريحة الثالثة 210 دولارات، والرابعة 270 دولاراً، وبذلك تكون الشرائح للأسعار الاسترشادية توزعت على 4 شرائح بدلاً من شريحتين كما كان معمولاً به قبل ذلك علماً أنه يتم التعامل بالقيمة الجديدة للدولار الجمركي.

شاهد أيضاً: 100% نسبة ارتفاع بعض أسعار الأدوية في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى