آخر الاخبارسياسة

ما هي أهم مخرجات اجتماع وزراء الخارجية العرب في جدة ؟!

كشف الأمين المساعد للأمين العام للجامعة العربية حسام زكي، أن الاجتماع التحضيري للقمة العربية والذي جمع وزراء الخارجية العرب أمس في مدينة جدة السعودية، خرج بعدّة مقترحات وقرارات مهمة، والتي من المزمع طرحها خلال لقاء القادة العرب غداً الجمعة.

وأضاف، أن هذه القرارات تتناول مجموعة بنود سياسية واقتصادية واجتماعية بعضها مهم للغاية.

ولفت إلى أن الاجتماع تناول النزاع السوداني، وموضوعات مهمة مثل سوريا وتطورات الوضع هناك في ظل عودة الوفود السورية للمشاركة في الاجتماعات، وكذلك قضية فلسطين، والتدخلات الدولية في الشؤون العربية وغيرها من القرارات المهمة.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أوضح حسام زكي، أنها كانت كالعادة هي محور أساسي من محاور الوضع العربي بأكمله، مشيراً إلى أن الشأن العربي يتناول القضية الفلسطينية بكل اهتمام، وهذه القمة مثل القمم الأخرى من حيث الاهتمام بالقضية.

تابعونا عبر فيسبوك 

وأوضح زكي أن القرارات التي صدرت في الاجتماع، ذات أهمية بالنسبة للوضع الفلسطيني، ومتابعة ما يحدث هناك، وما تقوم به حكومة الاحتلال “الإسرائيلي” من إجراءات وسياسات كلها غير شرعية دولياً وعربياً.

وتابع: “القمة تؤكد أن الدعم العربي السياسي لفلسطين لا يزال مستمراً، حيث عقدت اللجنة المشكلة في السابق، بقرار من قمة الجزائر الأخيرة، اجتماعاً بخصوص دعم فلسطين ودعم عضويتها في المحافل الدولية والأمم المتحدة والاعتراف بها، مؤكداً أن الدعم العربي قائم ومستمر ما دامت القضية موجودة.

وعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعهم التحضيري اليوم الأربعاء في جدة، استعداداً لاجتماع القادة العرب في القمة العادية الـ 32، يوم الجمعة المقبل.

وشهد الاجتماع تسليم الجزائر رئاسة القمة إلى السعودية، كما تم الترحيب بالوفد السوري بعد غياب دام لـ12 عاماً، بعد تجميد عضويتها على خلفية الأزمة التي اندلعت في البلاد، وترأس الوفد السوري وزير الخارجية فيصل المقداد، كما أنه من المقرر حضور الرئيس السوري بشار الأسد القمة العربية بعد تلقيه دعوة من الجانب السعودي للحضور.

شاهد أيضاً : الخارجية الأمريكية ترد على أخبار “المفاوضات السرية” مع سوريا !

زر الذهاب إلى الأعلى