آخر الاخبارسياسة

منتدى في المغرب يجمع “إسرائيل” بـ 4 دول عربية

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن موعد عقد “منتدى النقب” الذي يضم الدول الموقعة على “اتفاقيات أبراهام”، سينعقد في المغرب نهاية حزيران المقبل، بعد تأجيل موعده سابقاً بسبب تصاعد الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، ورغبة المغرب في منطقة الصحراء الغربية.

وبحسب ما نقلت صحيفة “هآرتس”، مساء الأحد، عن مسؤولين إسـ.ـرائيليين، فإن وزارء خارجية المغرب والإمارات والبحرين ومصر بالإضافة إلى الولايات المتحدة و”إسـ.ـرائيل”، سيجتمعون في إطار ما يعرف بـ”منتدى النقب”، الذي يضم الدول الموقعة على “اتفاقيات أبراهام” نهاية الشهر المقبل، بالمملكة المغربية، دون مزيد من التفاصيل.

وذكرت الصحيفة أن إرجاء عقد المنتدى الذي عقد لأول مرة في آذار 2022، واتفق المشاركون فيه على عقده سنوياً، كان كذلك بسبب تحفظ واشنطن إزاء رغبة المغرب في عقده بمنطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها مع الجزائر، علماً أن الاجتماع الثاني للمنتدى سيكون على مستوى وزراء الخارجية.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشارت مصادر إعلامية في ذات السياق، إلى أنه في الأشهر الأخيرة، سعت “إسـ.ـرائيل” والولايات المتحدة لتوسيع دائرة المشاركين، وضم دول أفريقية ذات أغلبية مسلمة “غير مطبعة”، وقد ناقش وزير الخارجية “الإسـ.ـرائيلي” إيلي كوهين، هذا الأمر مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

ويأتي تسريب الصحيفة عن موعد الاجتماع متزامناً مع اقتحام وزير “الأمن الإسرائيلي” المتطرف إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى أمس الأحد، والذي أدى إلى تقديم بيانات استنكار من مصر والإمارات.

شاهد أيضاً: تهديد روسي جديد لبولندا.. خسائر وارسو قد تقارب 10 مليارات يورو !

زر الذهاب إلى الأعلى