آخر الاخباررئيسيسياسة

أردوغان يكشف عن خطته لإعادة مليون لاجئ سوري ؟!

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن مسألة عودة اللاجئين مدرجة على أجندة مسار الاجتماع الرباعي في موسكو بين تركيا وإيران وروسيا وسوريا

وأشار الرئيس التركي إلى أنّ 560 ألف لاجئ عادوا إلى شمالي سوريا مع خطة للعمل على عودة مليون لاجئ إضافي إلى المنازل التي يتم بناؤها في الشمال.

وفي رده على ادعاء المرشح عن تحالف المعارضة كمال كليتشدار أوغلو بوجود 10 ملايين لاجئ في تركيا، قال أردوغان: “إذا كنتم تريدون التعرف إلى الكذب فتعرفوا إلى كليتشدار أوغلو.. حياته كذبة”، مشيراً إلى أنه يحاول استخدام خطاب الكراهية لإنقاذ موقفه.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال أردوغان، إن بلاده تدعم منذ البداية العودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين. وأضاف: “منذ البداية ندعم العودة الطوعية والآمنة للاجئين وقد عاد نحو 560 ألف لاجئ إلى المناطق المطهرة من الإرهاب (شمالي سوريا)”.

كما لفت إلى أن مسألة عودة اللاجئين مدرجة على أجندة مسار الحوار الرباعي المتواصل بين تركيا وروسيا وإيران وسوريا، وأن هناك مؤشرات إيجابية للغاية بهذا الخصوص.

وأشار الرئيس أردوغان أيضا إلى أعمال بناء منازل الطوب بدعم من المنظمات المدنية والدول الشقيقة، لتهيئة الظروف لعودة اللاجئين.

ولفت إلى أن تركيا تهدف إلى تأمين عودة نحو مليون لاجئ وربما أكثر في المرحلة الأولى من خلال مشاريع منازل الطوب الجديدة.

وردا على سؤال فيما إذا كان هناك جدول زمني محدد بخصوص عودة اللاجئين، لفت إلى أنه بعد الانتهاء من الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي ستجري الأحد المقبل، يمكن وضع خريطة طريق بخصوص اللاجئين.

شاهد أيضاً: سنان أوغان يناصر “أردوغان” في جولة الإعادة.. و كليتشدار أوغلو يردّ

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى