آخر الاخباررأس مال

أوروبا قد تواجه نقصاً في الغاز!

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، سعد بن شريده الكعبي إنّ أوروبا ستواجه نقصاً أكبر في النفط والغاز، إذا لم تكن لديها خطّة مناسبة لمواجهة هذا الواقع.

وأشار إلى أنّ اعتدال فصل الشتاء نسبياً وتباطؤ الاقتصاد جنّبا القارة من صعوبات أشدّ في الأشهر الماضية.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضاف الوزير أنّ الدولة الخليجية الثرية التي تعتبر من بين أبرز المنتجين للغاز الطبيعي المسال في العالم تسعى إلى إبرام عقود طويلة الأجل مع الدول الأوروبية، التي امتنع معظمها عن ذلك.

وقال الكعبي إنّه إذا لم يدرك الأوروبيون ذلك، ولم تكن لديهم خطّة مناسبة، ولم يتوقفوا عن شيطنة شركات النفط والغاز، فسيتعيّن على الأوروبيين مواجهة الواقع.

وتعمل قطر على مشروع توسيع حقل الشمال، أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم والذي يمتدّ تحت مياه الخليج حتى الأراضي الإيرانية ويضمّ نحو 10% من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة في العالم، بحسب تقديرات شركة “قطر للطاقة”.

وبيّن الكعبي أنّ الطلب كبير لدرجة أنّ مجمل إنتاج حقل الشمال البحري بقسمَيه الشرقي والجنوبي، قد ينفد بحلول نهاية العام بموجب اتفاقيات طويلة.

ويذكر أنّه مع بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، طلبت واشنطن من قطر إمداد أوروبا بالغاز في حال انقطاع الإمدادات الروسية، لكن وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، قال إنّه لا يمكن لأي مورد أن يسد الفجوة بمفرده.

وقالت وكالة “بلومبرغ” في شباط 2022 إنّ “القطريين وضعوا شروطاً قاسية على الأوروبيين من أجل بيع الغاز أهمها إبرام عقود طويلة الأمد تصل إلى 20 عاماً بأسعار محددة، حيث تعتمد الدوحة هذه النوعية من العقود، بينما يريد الأوروبيون عقوداً قصيرة الأجل التي تقوم على الأسعار الوقتية.

شاهد أيضاً التضخم يصل إلى أعلى مستوياته خلال 40 عاماً في بريطانيا

زر الذهاب إلى الأعلى