آخر الاخباررأس مال

40 % نسبة ارتفاع صادرات الطاقة الروسية إلى الصين

صرّح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أنّ شحنات الطاقة الروسية إلى الصين ستنمو بنسبة 40% هذا العام، في الوقت الذي تسعى فيه موسكو إلى تعميق العلاقات مع بكين في مواجهة العقوبات الغربية.

وقال نوفاك خلال منتدى الأعمال الروسي الصيني إنّ الطاقة ركيزة أساسية للتعاون مع الصين، مضيفاً أنّ روسيا والصين تناقشان خططاً للتعاون بشأن توريد المعدّات التكنولوجية الناقصة.

تابعنا عبر فيسبوك

ويعتقد أنّ روسيا والصين ستصلان بحجم التجارة الثنائية إلى 200 مليار دولار، بحلول نهاية العام الجاري.

ومن المتوقّع أن يُنظر في قضايا الساعة الخاصة بالتعاون الروسي – الصيني، في المجالين التجاري والاقتصادي خلال المنتدى.

كذلك، من المقرّر إيلاء اهتمام خاص للتعاون في مجالات الصناعة والطاقة والبنية التحتية للنقل والزراعة، ومن المنتظر توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية في نهاية المحادثات.

والجدير بالذكر، أنّ واردات الصين قد ارتفعت بنسبة 8.6%، في نيسان الماضي على أساس سنوي، مع شروع شركات تكرير خاصة أكبر في شراء النفط مخفض الأسعار.

وبلغ إجمالي الواردات من روسيا، بما في ذلك الشحنات المحمولة عبر البحر والإمدادات عبر خطوط الأنابيب 1.73 مليون برميل يومياً، وفقاً لبيانات جمركية.

وانضمت شركات تكرير خاصة كبيرة، إلى شركات تكرير مستقلّة أصغر في التهافت على النفط الروسي منخفض السعر، سواء خام مزيج شرق سيبيريا والمحيط الهادئ، أو خام “الأورال”.

وبدورها، أفادت الوكالة الدولية للطاقة بأنّ الصادرات الروسية ازدادت، متوقّعةً أنّ “روسيا لم تنفّذ بالكامل تهديدها بشأن خفض الإنتاج بشكل كبير”.

شاهد أيضاً أوروبا قد تواجه نقصاً في الغاز!

زر الذهاب إلى الأعلى