آخر الاخبارمكس

في إنجاز طبي جديد.. جهاز يعيد الحركة للمشلولين بواسطة الأفكار

تمكّن رجل مصاب بالشلل في حادث دراجة عام 2011 من الوقوف والمشي بعدما قام طبيب بزرع جهاز يقرأ موجات دماغه، ويرسل تعليمات إلى عموده الفقري لتحريك العضلات.

ويعتبر “الجسر الرقمي” هو أحدث إختراعات فريق علماء الأعصاب في سويسرا الذين لديهم برنامج طويل الأمد لتطوير واجهات بين الدماغ والآلة للتغلب على الشلل، بحسب موقع “بي بي سي”.

ويعتمد “الجسر الرقمي” على استخدام الإشارات اللاسلكية لإعادة توصيل الدماغ بالعضلات من خلال أقطاب كهربائية، وتتم معالجة الإشارات بواسطة خوارزمية تُنشّط أعصاب العامود الفقري لتشغيل العضلات لإنتاج الحركة المقصودة.

تابعونا عبر فيسبوك 

واختبر أوسكام “40 عاماً” الجهاز وتمكن من خلاله من صعود السلالم وقطع مسافة 100 متر في كل محاولة، وفق “بي بي سي”، علماً أن التجربة تمت بإشراف فريق مشترك من مستشفى جامعة لوزان ومعهد لوزان الفيدرالي للتكنولوجيا.

وقال البروفيسور جريجوار كورتين من المعهد التكنولوجي: “ما تمكنا من القيام به هو إعادة الاتصال بين الدماغ ومنطقة الحبل الشوكي التي تتحكم في حركة الساق بجسر رقمي”.

وأشار كورتين إلى أن النظام يمكن أن “يلتقط أفكار ويترجمها إلى تحفيز للحبل الشوكي لإعادة تأسيس حركات الساق الإرادية”.

ويأمل الباحثون أن تساعد الأجهزة المصغرة المستقبلية مرضى السكتة الدماغية والمصابين بالشلل على المشي، وتحريك أذرعهم وأيديهم، والتحكم في وظائف أخرى مثل المثانة، والتي غالباً ما تتأثر بالحبل الشوكي.

شاهد أيضاً: احذروا قلة النوم !؟

زر الذهاب إلى الأعلى