آخر الاخباررأس مال

أخيراً.. التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الدين الأمريكي

أكّدت وسائل إعلام أمريكية أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي توصّلا إلى اتفاق من حيث المبدأ لرفع سقف دين الحكومة الاتحادية البالغ 31.4 تريليون دولار، لينهيا بذلك أزمة استمرت شهوراً.

وصرّح بايدن أنّ التسوية بشأن رفع سقف الدين ستمنع تخلّفاً كارثياً عن السداد، واصفاً الاتفاق بأنه “خطوة مهمة للأمام”، ويمثّل توافقاً وهو ما يعني عدم حصول الجميع على ما يريدون، وهذه هي مسؤولية الحكم.

تابعنا عر فيسبوك

ومن جهته، رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفن مكارثي أكّد التوصّل إلى اتفاق مبدئي مع البيت الأبيض بشأن رفع سقف الدين الحكومي، متوقعاً أن يتم التصويت عليه في الكونغرس الأربعاء.

وأكّد مكارثي أنّه سيتحدث مرة أخرى إلى بايدن الأحد ويشرف على الصياغة النهائية لمشروع القانون.

وحسب وسائل إعلام أمريكية، إنّ الرئيس جو بايدن توصّل إلى اتفاق مبدئي مع المشرّعين الجمهوريين في مجلس النواب لرفع سقف الدين الأمريكي، وبالتالي تجنب التخلّف عن السداد.

وظهرت مؤشرات على أنّ المفاوضين الديمقراطيين والجمهوريين باتوا قاب قوسين من التوصل إلى اتفاق ينهي أزمة سقف الدين، رغم مواصلة الطرفين اتباع سياسة حافة الهاوية في المراحل الأخيرة من السباق لتجنب توقف كارثي محتمل عن السداد.

ويتمثل التحدي في دفع الكونغرس مجلسي النواب الجمهوري والشيوخ الديمقراطي إلى التصويت بسرعة على رفع سقف الدين العام وإلا فقد تصبح الولايات المتحدة في حالة تخلف عن السداد، وهو وضع غير مسبوق له تداعيات اقتصادية ومالية واجتماعية قد تكون كارثية.

ومنذ أيام، أعلن بايدن عن استعداده لعقد تسوية مع المعارضة الجمهورية حول الإنفاق العام، وذلك بغية وضع حد لصراع سياسي قد يدفع الولايات المتحدة إلى التخلّف عن سداد ديونها.

وتتزامن هذه التصريحات مع ارتفاع مؤشر التضخم المفضل لدى الفدرالي الأمريكي في شهر نيسان ، ليسجل 4.7% مقابل توقعات بثباته عند 4.6%، مما قد يعزز فرص بقاء أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول.

شاهد أيضاً بكلفة 17 مليار دولار.. أكبر مشروع للنقل في الشرق الأوسط

زر الذهاب إلى الأعلى