آخر الاخباررئيسيسياسة

بوتين «شرير» في عيون الغرب فقط!

ينظر قادة الغرب إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أنه «رجل شرير»، فهو معزول تماماً في عواصم الغرب، لكن الوضع مختلف خارج عالم «الناتو».

ليس العالم كله مع عزل روسيا وزعيمها، فالصين لا تزال تدعم بوتين علناً.

دعت بكين إلى «ضبط النفس»، ورفضت وصف حرب روسيا ضد أوكرانيا على أنها «غزو».

التصريح الصيني يشير إلى نوع من التأييد الصيني الضمني للمعركة الروسية، وإذ لم تصرّح الصين علناً بذلك، فالهدف هو محاولة تحقيق نوع من التوازن بعلاقاتها مع روسيا والغرب، حسب مراقبين.

الهند أيضاً امتنعت عن إدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا، حيث العلاقة الاستراتيجية بين الهند وروسيا تعود إلى الحرب الباردة، وتصل واردات الهند من الأسلحة الروسية إلى أكثر من 60 %.

تابعونا عبر فيسبوك

البرازيل أعلنت أنها لن تنحاز إلى أيِ طرف، وقال الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، إن بلاده ستواصل الحفاظ على «الحياد» ولن «تنحاز» إلى أي طرف في ما يتعلق بالحرب الحالية.

جنوب إفريقيا ترى في روسيا «صديقة دائمة»، حيث قالت وزيرة التنمية الاجتماعية في جنوب إفريقيا لينديوي زولو إن «روسيا صديقة دائمة لنا، ونحن لسنا على وشك التنديد بهذه العلاقة التي لطالما حظينا بها»

الدول النامية مستاءة!

داخل أروقة الأمم المتحدة رفضت 24 دولة أفريقية التصويت ضد حرب روسيا على أوكرانيا.

تقول صحيفة واشنطن بوست إن «استياء الدول النامية يزداد من ردود أفعال المصلحة الذاتية في الولايات المتحدة وأوروبا».

وبعد التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يدين الحرب الروسية في أوكرانيا، قبل أسبوعين، قال مدير مجموعة إدارة الأزمات الدولية في الأمم المتحدة، ريتشارد غوان إن «هناك شعورٌ بأن مستوى الدعم من الكثير من الدول غير الغربية لهذا القرار كان ضعيفاً للغاية».

وتضاءل التعاطف الأفريقي مع أوكرانيا مؤخراً، بسبب التصرفات العنصرية ضد الأفارقة من قبل حرس الحدود التابعين لحكومة كييف خلال محاولة الطلبة الأفارقة مغادرة الأراضي الأوكرانية بسبب الحرب.

وكتب الجنرال موهوزي كاينيروغابا، نجل رئيس أوغندا في تغريدة: «معظم البشرية من غير ذوي البشرة البيضاء تدعم موقف روسيا في أوكرانيا».

وتدعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا جمهوريات سوفيتية سابقة، مثل أرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وبيلاروسيا.

كما تدعمها دول أخرى بشكل علني مثل كوريا الشمالية وإيران وكوبا، وسوريا وفنزويلا ونيكاراغوا.

شاهد أيضاً: أبرز التصريحات السياسية حول الملف الأوكراني.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى