آخر الاخباررئيسيسياسة

الملف السوري على رأس القائمة.. ما هي التحديات التي تنتظر أردوغان ؟!

كشف تقريرٌ نشره موقع “ميدل إيست آي” أبرز التحديات التي ستواجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال السنوات الخمس القادمة بعد فوزه بولاية رئاسية جديدة.

وقال التقرير إنّ الرئيس التركي سيواجه “تحديات كبيرة”، في مقدمتها معالجة الأزمة الاقتصادية وإيجاد حلول لـ “أزمة اللاجئين”، والمصالحة مع الرئيس السوري، إضافةً لتأمين الفوز في الانتخابات البلدية المقبلة.

وأشار إلى أنّ “أزمة اللاجئين” باتت تحديا رئيسياً لأردوغان مع وجود 3.7 ملايين سوري على الأراضي التركية، “وتزايد العداء تجاه السوريين منذ عام 2020″، وخاصة بعد أن شعر الأتراك بالصعوبات الاقتصادية التي اعتبر التقرير أنها كانت أولى مسببات “الانقلاب على اللاجئين”.

وجدد أردوغان في خطابه مساء الأحد التزامه بسياسة تقوم على إعادة السوريين “طوعياً”، كما أشار إلى أن 600 ألف سوري قد عادوا بالفعل إلى شمالي سوريا.

تابعونا عبر فيسبوك

وذكر التقرير أن أردوغان بذل جهوداً لإصلاح العلاقات مع الرئيس السوري بشار الأسد بمساعدة روسيا.

وتابع : “يسعى أردوغـان إلى إقناع الرئيس الأسد باتخاذ إجراءات ضد التنظيمات المسلحة الكردية السورية، وكذلك الوصول إلى اتفاق مع الرئيس السوري من شأنه تسهيل عودة اللاجئين”.

واعتبر التقرير أنّ الاختبار الانتخابي المهم الأخير لأردوغان سيكون الانتخابات البلدية المقرر إجراؤها في آذار 2024، إذ يعتبر الرئيس التركي أن هذه الانتخابات حاسمة، إذ دعا أنصاره للعمل على استعادة المدن الكبرى إسطنبول وأنقرة وأنطاليا التي خسرها أمام المعارضة في انتخابات 2019، ووصفها بأنها ستكون معركة شاقة.

وبحسب التقرير فإن الانتخابات قد تحمل مفاجآت، إذ ذكّر بخسارة حزب “العدالة والتنمية” للمدن الكبرى خلال الانتخابات البلدية الماضية، على الرغم من فوز أردوغـان بالانتخابات الرئاسية قبلها بـ 10 أشهر وبنسبة 52 في المئة: “في السياسة التركية كل شيء ممكن”.

شاهد أيضأً: أردوغان في القصر الأبيض من جديد.. ماذا يعني ذلك ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى