آخر الاخباررئيسيسياسة

فريق فني في المملكة.. ومندوب سوري دائم للجامعة بعد 12 عاماً !

ذكرت مصادر مطلعة أن الحكومة السورية بدأت الإجراءات الفعلية لعودتها إلى الجامعة العربية، بعد أنباء عن مرسوم بتعيين حسام الدين آلا مندوباً دائماً لسوريا لدى الجامعة، ورئيساً للبعثة الدبلوماسية السورية في القاهرة.

ويأتي تعيين السفير آلا بعد قرابة شهر من قرار جامعة الدول العربية استئناف مشاركة الوفود السورية في اجتماعاتها، وسيشغل هذا المنصب للمرة الأولى منذ قرابة 11 عاماً، إثر قرار تعليق عضوية سوريا، حيث كان يشغله قبل ذلك يوسف أحمد.

وفي السياق، أضافت المصادر لإحدى الصحف المحلية، أن التحضيرات السورية والسعودية تتواصل لإعادة العمل القنصلي بين البلدين، وبالتزامن مع وصول الفريق الفني السعودي المعني بإعادة فتح سفارة المملكة في سوريا إلى دمشق، برئاسة الوزير المفوض غازي بن رافع العنزي، وتفقده سفارة بلاده، يتابع رئيس الوفد السوري محمد أبو سرية مدير الإدارة القانونية والمياه الدولية إجراءات صيانة مبنيي السفارة السورية ودار السكن في الرياض.

ونوّهت المصادر، أن أعمال إعادة تأهيل السفارة السورية ودار السكن اللتين تعرضتا لأضرار هائلة نتيجة العوامل المناخية، ويبذل الفريق السوري جهوداً كبيرة للتنسيق مع الجانب السعودي لإعادة ترميمهما تمهيداً لإعادة مباشرة العمل القنصلي بين البلدين بأقرب وقت ممكن، وكان الفريق السوري قد وصل إلى الرياض للمرة الأولى خلال شهر نيسان وأجرى عدة لقاءات لهذه الغاية.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي التاسع من أيار الجاري أعلنت سوريا استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في السعودية، بعد ساعات من إعلان مماثل صدر من الرياض.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية، إنه “انطلاقاً من الروابط العميقة والانتماء المشترك لشعبي سوريا والسعودية، وتجسيداً لتطلعات شعبي البلدين، وإيماناً من دمشق بأهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين الدول العربية بما يخدم العمل العربي المشترك، فقد قررت سوريا استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في السعودية”.

وجاء إعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد زيارة قام بها وزير الخارجية السوري فيصل المقداد للسعودية في 12 نيسان الفائت، بناء على دعوة رسمية من نظيره السعودي فيصل بن فرحان، وأعرب الجانبان في بيان مشترك عن ترحيبهما ببدء إجراءات استئناف تقديم الخدمات القنصلية والرحلات الجوية بين البلدين، وبعدها بأيام قام الوزير بن فرحان بزيارة رسمية لسوريا التقى فيها الرئيس بشار الأسد.

وتوج التقارب السوري السعودي بحضور الرئيس بشار الأسد للقمة العربية في جدة، ولقائه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

شاهد أيضاً : نيبينزيا: الولايات المتحدة تعدّ مخططاً جديداً في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى