آخر الاخباررئيسيسياسة

خوفاً على جنوده.. البنتاغون يعيق التحقيقات في جرائم الحرب الأوكرانية

ذكرت شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية أنّ “البنتاغون “وزارة الدفاع” يعيق تعاون الحكومة الأمريكية مع التحقيقات الدولية في مزاعم جـ.ـرائم الحـ.ـرب في أوكرانيا خوفاً من “أن تطال الأمريكيين”.

ونقلت الشبكة وقائع جلسة استماع في الكونغرس، قالت فيها سفيرة وزارة الخارجية المتجولة للعدالة الجنائية العالمية بيث فان شاك، “إنّ وزارة الدفاع تعرقل جهود الحكومة الأمريكية، لتبادل الأدلة على جـ.ـرائم الحـ.ـرب في أوكرانيا مع المحكمة الجنائية الدولية”.

وأوضحت فان شاك أنّ “البنتاغون هو الذي لا يتعاون مع محكمة لاهاي في تحقيقاتها في الفظائع المشتبه بها في أوكرانيا”.

تابعنا عبر فيسبوك

وبحسب ” إن بي سي نيوز”، فإن البنتاغون تساوره مخاوف من أن يؤدي التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، إلى محاكمة القوات الأمريكية المنتشرة في الخارج.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” ذكرت لأول مرة في آذار الماضي، عدم رغبة البنتاغون في مشاركة المعلومات بشأن أوكرانيا مع المحكمة الجنائية الدولية، خوفاً من تعريض الأمريكيين للمساءلة القانونية بهذا الصدد.

وفي هذا الخصوص، جادلت فان شاك، في جلسة الاستماع، بأنّ “مشاركة المعلومات ذات الصلة بشأن جـ.ـرائم الحـ.ـرب المشتبه بها في أوكرانيا مع محكمة لاهاي، لن تُثير مخاطر قانونية محتملة على القوات الأمريكية”، متعهدةً بمحاربة أي جهد من هذا القبيل من قبل المحكمة.

وأضافت أن المحكمة الجنائية الدولية أكدت للمسؤولين الأمريكيين، أنها لن تفتح ملف جـ.ـرائم حـ.ـرب محتملة ارتكتبتها القوات الأمريكية إذا عالج النظام القانوني الأمريكي الأمر بطريقته.

شاهد أيضاً: انتقـ.ـام أمريكي من روسيا يتم التحضير له في سوريا ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى